سياسة دولية

غراهام: نفي تورط ابن سلمان بقتل خاشقجي عمى متعمد

قال: إذا كان قتل خاشقجي وتهديد الحريري يجلب الاستقرار للمنطقة فكيف تكون زعزعته؟- جيتي
قال: إذا كان قتل خاشقجي وتهديد الحريري يجلب الاستقرار للمنطقة فكيف تكون زعزعته؟- جيتي

انتقد السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام تصريحات مسؤولين في الإدارة الأمريكية، بشأن ضرورة محافظة الكونغرس على مصالح الولايات المتحدة مع السعودية، وعدم تعريضها للخطر بعد التصويت على مشروع قرار لإنهاء الدعم المقدم لحملة السعودية على اليمن.

وقال غراهام في مقال له بصحيفة "وول ستريت جورنال"، ترجمته "عربي21" إن "قتل النظام السعودي لجمال خاشقجي وحملته العسكرية الطائشة في اليمن وحصار قطر وجهوده لإقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، كلها تعبر عن تجاهل للمعايير الدولية، وإذا ما جعلت هذه الإجراءات من المملكة وولي العهد محمد بن سلمان مصدرا للاستقرار في الشرق الأوسط، فإنني أكره أن أرى كيف يبدو سلوك زعزعة الاستقرار".

وأضاف السيناتور: "هذا لا يجلب لي السرور، لقد دعمت النظام السعودي لسنوات، وأتفق مع ترامب في أن المملكة حليف استراتيجي، لكن مع ذلك ليس من الكثير أن نطلب حليفا لا يسيء استخدام المعايير المدنية، وأن القتل خارج نطاق القانون لصحفي بمنشأة دبلوماسية، لم يكن أمرا حضاريا".

ولفت غراهام إلى أنه لم يؤيد الاتفاق النووي الذي أبرمته إدارة أوباما مع إيران، و"اتهمت آية الله وأتباعه بأنهم النازيون الدينيون وأن إيران مدمرة ومزعزعة للاستقرار ومعادية للولايات المتحدة وحلفائها، وتشكل صواريخ الحوثي التي تقدمها طهران، تهديدا لليمن والسعودية وحرية الملاحة لكن في المقابل لا توجد يد واحدة نظيفة في معاناة اليمنيين".

وقال إن "المملكة إذا تركت دون مراقبة، فإن سلوكها الأخير سيساعد طهران على دق إسفين بين الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، ويحتاج لبنان والأردن لضمانات أمريكية، بأننا لن ننحني إلى نزوات ولي العهد" وشدد السيناتور على أن الأخير، "يدمر العلاقات بين بلاده والمملكة".

ووصف غراهام إنكار مسؤولي الإدارة تورط ابن سلمان في قتل خاشقجي، خاصة بعد النظر إلى أدلة وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، بأنه بمثابة "عمى متعمد، ومنح للضوء الأخضر من أجل قتل منتقديه".

ورأى أن الولايات المتحدة "لها يد قوية في التعامل مع المملكة، بالإضافة إلى حجم مبيعات سلاحها الكبير للسعودية" ولفت إلى أنها "تضمن أمنها في حالة نشوب حرب مع إيران، لكن في المقابل يتمتع المسؤولون الأمريكيون بالقدرة على التمييز بين الدعم المحدود للمحافظة على المصالح بين البلدين، والمساعدة "العمياء التي تمكن السلوك السعودي المدمر".


وأشار غراهام إلى أن الحديث عن توقف السعوديين عن التعاون مع الولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، "ليس أمرا عقلانيا وهو خطر كبير على السعوديين، والمطلوب أخذ مبادئنا على محمل الجد، وليس استغلالها من قبل أي شخص أو صديق أو عدو".

وشدد السيناتور على أن التصويت الأخير بشأن المملكة في الكونغرس، يؤكد أننا "فرع متماسك من الحكومة لحماية مصالح البلد وقيمه وسمعته على المدى الطويل، وعلى شخص ما أن يفعل ذلك".

 

إقرأ أيضا: غوتيريش يطالب ابن سلمان بـ"الوضوح الكامل" بمقتل خاشقجي

التعليقات (0)