سياسة دولية

حلف "الناتو" يدعو طالبان للتفاوض مع الحكومة الأفغانية

قال ستولتنبرغ إنه "يتعين على حركة طالبان أن تدرك أن الحرب باتت دون معنى، ولا تؤدي إلا لمزيد من المآسي"- جيتي
قال ستولتنبرغ إنه "يتعين على حركة طالبان أن تدرك أن الحرب باتت دون معنى، ولا تؤدي إلا لمزيد من المآسي"- جيتي

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرغ الأربعاء، حركة طالبان للجلوس على طاولة المفاوضات مع الحكومة الأفغانية.


وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اختتام اجتماع وزراء خارجية دول أعضاء الناتو الذي استمر يومين في بروكسل، إنه "يتعين على حركة طالبان أن تدرك أن الحرب باتت دون معنى، ولا تؤدي إلا لمزيد من المآسي، ويجب أن تجلس إلى طاولة المفاوضات".


وأضاف أن حلفاء الناتو أكدوا دعمهم الكامل لأمن واستقرار طويل الأمد في أفغانستان، مشيرا إلى أن كابول ستشهد انتخابات رئاسية العام المقبل، مشددا في الوقت ذاته على أهمية نجاح مسار الانتخابات ومساهمته في دعم عملية السلام والاستقرار للبلاد.

 

اقرأ أيضا: وزراء خارجية "الناتو" يجتمعون في بروكسل.. وعينهم على روسيا


وشهدت العاصمة البلجيكية بروكسل، على مدار الثلاثاء والأربعاء، اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" لمناقشة العديد من القضايا وعلى رأسها التوترات بين روسيا وأوكرانيا في بحر آزوف، ومعاهدة القوى النووية المتوسطة، وبعثة الناتو في أفغانستان.


ولفت ستولتنبرغ إلى أن "تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان ليس لصالح الشعب الأفغاني فحسب، بل هو من أجل مصلحتنا أيضا، حيث أن أفغانستان آمنة ومستقرة تجعلنا أكثر أمنا"، بحسب تعبيره.


يشار إلى أن الرئيس الأفغاني أشرف غني أعلن الأسبوع الماضي في كلمة أمام مؤتمر وزاري للأمم المتحدة حول أفغانستان بجنيف السورية، تشكيل فريق تفاوضي في سبيل التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان.

التعليقات (0)

خبر عاجل