مقابلات

الزمر: سيناريو 25 يناير بات وشيكا والسيسي لن يطول (حوار)

أكد الزمر أن "المصالحة المجتمعية والتوعية الشاملة هي المسمار الأخير في نعش الانقلاب ومن ثم الديكتاتورية"- عربي21
أكد الزمر أن "المصالحة المجتمعية والتوعية الشاملة هي المسمار الأخير في نعش الانقلاب ومن ثم الديكتاتورية"- عربي21

قال الرئيس السابق لحزب البناء والتنمية المصري طارق الزمر، إن نظام رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي في حالة خوف ورعب حقيقي من كل معارضيه، خشية تكرار سيناريو 25 كانون الثاني/يناير الذي أكد أنه أصبح وشيكا، لافتا إلى أن التغيرات الإقليمية والدولية الأخيرة تهيئ المنطقة لأفول نجم الثورات المضادة.


وأضاف الزمر في الحلقة الثانية من مقابلته مع "عربي21"، أن "السبب الرئيس في عدم نجاح الثورة يرجع لهشاشة البنية السياسية للمعارضة، وتفرق النخبة والرموز، فضلا عن افتقاد هيكل للقيادة على قدر المسؤولية الوطنية، ولهذا فهم لم يستطيعوا حتى الآن أن يتجاوزا انقساماتهم أو يعبروا أيديولوجياتهم ليبنوا لحمة وطنية للإنقاذ ومشروعا للمستقبل".


ودعا الزمر الذي يشغل منصب رئيس مركز حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى العمل على إعادة بناء الجماعة الوطنية على أساس المبادئ المشتركة، وفق مشروع وطني جامع يرسم خارطة المستقبل، مؤكدا أن "المصالحة المجتمعية والتوعية الشاملة هي المسمار الأخير في نعش الانقلاب ومن ثم الديكتاتورية".


كما دعا لتدشين مرحلة انتقالية جديدة يتم إدارتها من خلال تشارك واسع لا يقصي ولا يستثني أحدا، وتأسيس ما وصفه بـ"البديل الوطني" المؤهل لإنقاذ الدولة والقادر على التعامل مع مشكلات المجتمع، والتعاطي مع العالم وفق ظروفه ومعطياته بالغة التعقيد.


وفيما يلي نص الحلقة الثانية من المقابلة:


هل يمكن القول إن خطوة إدراج الجماعة الإسلامية على قوائم الإرهاب جاءت عقب نفاذ صبر النظام وفشله في تركيع الجماعة الإسلامية وضمها إلى جانبه، خاصة أن الجماعة لاتزال عند مواقفها المعارضة له حتى الآن؟


الجماعة الإسلامية تم تقنين أوضاعها عند أول فرصة لاحت عام 2011، حيث اتخذت أول جمعية عمومية لها بعد ثورة يناير في شهر أيار/ مايو عدة قرارات استراتيجية كان منها تقنين أوضاع الجماعة من خلال جمعية أهلية وحزب سياسي، ولهذا فكل أشكال الملاحقة في الداخل والخارج هي ابتزاز غير مقبول ولا محل له.


هل حدث أي تواصل بين النظام والجماعة الإسلامية بشكل مباشر أو غير مباشر منذ الانقلاب وحتى الآن؟

 
النظام لا يتواصل مع أحد؛ وخاصة كل من يعملون على الساحة السياسية، فهو يدير البلاد من خلال أدواته القمعية فقط.


كيف رأيت استقالات بعض قادة حزب البناء والتنمية في الأيام الاخيرة؟

 
تصرف طبيعي وتلقائي لرفع الحرج عن الحزب الذي أصبح وجوده مُهددا بسبب إجراءات النظام الغاشمة، التي أدرجتهم على قوائم الإرهاب بشكل تعسفي، وهو أيضا صورة من صور الرفض لهذا الإدراج الظالم وعدم التسليم به، ولهذا فقد أكدوا في بيان استقالتهم حقهم في العمل على تحقيق أهداف يناير، واستمرار تمسكهم بالنضال السلمي.


هل التوسع في وصم المعارضين بالإرهاب قد يغري بعض الشباب المتحمس والمنفعل والغاضب بالانضمام إلى التنظيمات المتطرفة كما يقول البعض؟ ولماذا يلجأ بعض الشباب أحيانا إلى العنف أو التشدد؟


بكل تأكيد، فإن السبب الأساسي والجوهري للجوء الشباب للمقاومة المسلحة هو إفراط نظم الاستبداد في القمع والعنف، لكننا من خلال تجربتنا نوصي دائما بعدم الانجراف للمسارات المسلحة التي أصبحت أهم رصيد لنظم الاستبداد، وما جرى في سوريا خير شاهد على ذلك، ومن قبله نظام مبارك الذي استمر 30 سنة في الحكم تحت شعار مكافحة الإرهاب.


كيف ترى الاتهامات والمزاعم التي توجهها لكم ما تعرف بحركة تمرد الجماعة الإسلامية، التي دائما ما تحرض عليكم وتتهكم بالاتهامات نفسها التي تواجهه لكم سلطة الانقلاب، رغم أن هؤلاء كانوا أعضاء سابقين بالجماعة الإسلامية؟

 
لا يوجد شيء اسمه تمرد الجماعة الإسلامية، بل عدة أشخاص كانوا يوما أفرادا في الجماعة ثم انشقوا تحت الضغط الأمني في التسعينيات ومحنة السجون، ومن ثم فلا تأثير لهم على حركتنا سوى استخدامهم لمجرد "الشوشرة" من خلال بعض وسائل الإعلام.


كيف ترى اعتقال واستدعاء بعض معارضي الداخل للتحقيق معهم والتضييق عليهم؟


دليل جديد على مدى خوف النظام من كل معارضيه ورعبه من تكرار سيناريو 25 يناير الذي أصبح وشيكا؛ فثقافة النظام لا تؤهله أن يدرك أو يفهم أن خطة فرعون الوحيدة في الحكم كانت خطة أمنية تعتمد على ألا يظهر موسى بأي شكل، لكنه رغم ذلك ظهر وانتهى حكم الفرعون ودمر الله بنيانه وأصبح أثرا بعد عين.


ترفض الادعاء بفشل الثورة المصرية، بينما يرى البعض أن الثورة تعرضت لهزيمة نكراء.. فعلام تستند إلى أن الثورة لم تفشل بعد؟


أولا: لأن طبيعة الثورات الشعبية تمتد لمراحل زمنية تطول أو تقصر ولا تستقر، إلا بعد أن تحقق طموح شعبها وأحلامه. وعلى هذا، فالحلم الذي أوجدته ثورة يناير لا يمكن للشعب أن ينساه، ولا يمكن للسلطات الاستبدادية أن تقتلعه، وإن عملت على تحويله لكابوس.


ثانيا: لأن الثورات الشعبية تختلف في أشكالها وأساليبها حسب طبيعة المجتمع وطبيعة ثورته والأهداف الكبرى والجامعة التي يسعى إليها. وفي مصر، نلاحظ أن المجتمع يستدعي الثورة بشكل أكثر بطئا لكنه لا يستسلم.


ثالثا: أن الأحداث التاريخية الكبرى ينبغي ألا يكون الحكم عليها نهائيا في ضوء القراءات الآنية والمتعجلة لنتائجها، بل يتم تقويمها وفق حقب تاريخية طويلة نسبيا، حتى يكون الحكم على نتائجها أقرب ما يكون من الدقة والصحة.


رابعا: أن كل ثورة شعبية هي انتصار بذاتها، بغض النظر عن النتائج التي حققتها؛ فالثورة على الظلم والقهر والتخلف والتبعية هي انتصار بذاتها؛ لأنها تبرئ الإنسان من كل ما يدنسه وما يشين خصائصه الأساسية بوصفه إنسانا.


كما يجب أن أذكر ونحن على أبواب الذكرى السابعة لثورة يناير العظيمة، أن الثورة من أجل الكرامة والحرية والعيش اللائق بالإنسان واجبة بذاتها؛ لأنها ضرورة تجعل الإنسان يتسق مع ذاته ومع خصائص خلقه المكرم، كما أنها تستقيم مع تطلعاته الفطرية.


لماذا لم تستكمل ثورة يناير نجاحها؟ وما هو تصورك لاستكمالها؟


أنا ممن يحملون النخبة السياسية المسؤولية الكاملة عن عدم استكمال ثورة يناير حتى الآن، ولا أرى مبررا لمن يلقي بهذه المسؤولية على أكتاف الشعب الذي قام بكل واجباته، حتى افتقد القيادة الرشيدة فتوقف عن الأداء في انتظار نخبة أو قيادة جديدة.


ولذا، فالسبب الرئيسي من وجهة نظري في عدم استكمال الثورة يرجع لهشاشة البنية السياسية للمعارضة وتفرق النخبة والرموز السياسية، فضلا عن افتقاد هيكل للقيادة على قدر المسؤولية الوطنية، ولهذا، فهم لم يستطيعوا حتى الآن أن يتجاوزا انقساماتهم أو يعبروا أيديولوجياتهم ليبنوا لحمة وطنية للإنقاذ ومشروعا للمستقبل، وحين يحدث ذلك لن يتأخر النصر إن شاء الله.


أما عن تصوري لاستكمال ثورة يناير، فهو ممكن ومتاح من خلال عدة قواعد ومبادئ لابد من التوافق عليها:


1. ضرورة تأكيد أن "مشروعنا السياسي" لا ينفك عن ثورة يناير، وأننا نسعى لاستعادتها وتحقيق أهدافها أو استكمالها بكل أساسياتها وتقاليدها وقيمها ورموزها وكياناتها؛ فنحن لا نسعى لثورة جديدة، وإنما لاسترداد ثورتنا المختطفة واستكمالها.


2. الخروج فورا من الثنائيات القاتلة للثورة المصرية وأخطرها ثنائية (العسكر/ والإخوان) وثنائية (الإسلامي/ وغير الإسلامي)، ومن ثم ضرورة تأكيد ثنائية (الثورة/ والثورة المضادة)، وثنائية (الحرية/ والاستبداد). فلا ينبغي أن ننسى أن من أهم أسباب نجاح الانقلاب وسر بقائه حتى الآن، مرتبط بخريطة الصراع التي فرضها وحرص عليها بقوة، والتي تعتمد بالأساس على أن جوهر الصراع هو بين الدولة والإخوان.


3. لا بد من العمل على إعادة بناء الجماعة الوطنية على أساس المبادئ المشتركة التي تتيح حشد القطاع الأكبر من الشعب وقواه السياسية، ووفق مشروع وطني جامع يرسم خارطة المستقبل، فيما بعد التخلص من الوضعية الكارثية والاستثنائية التي تعيشها البلاد، وذلك بمشاركة كل الرموز والكيانات الوطنية دون استثناء أو إقصاء والاقتداء في ذلك بـ 18 يوما، عاشت فيهم مصر أعظم أيامها؛ ذابت فيها كل الجدر العازلة، وانصهرت كل القوى في بوتقة واحدة، ولم تكن هذه اللحمة مجرد أحلام، بل كانت واقعا حيا وتجربة حقيقية للنضال والعيش المشترك، هي أهم ما صدرته مصر للعالم خلال الستين عاما.


4. لا بد من حرمان الانقلاب من أهم نقاط قوته وتمركزه في المجتمع وأخطرها "تمزيق للمجتمع" بصورة لم تحدث من قبل. وهنا لا بد أن نؤكد أن "المصالحة المجتمعية" و"التوعية الشاملة" هي المسمار الأخير في نعش الانقلاب ومن ثم الديكتاتورية، وفي هذا الإطار، فإن المصالحة المجتمعية تعد ضرورة لتجاوز الانقسام الذي يتغذى عليه الانقلاب، كما يمكنها أن تكون أهم سبل محاصرة مخططات النظام في البقاء والاستئثار.


5. لا بد من كسر حالة الاستقطاب السياسي والقبول بتعدد المسارات المعارضة للانقلاب وللاستبداد بأشكالها المختلفة الثورية والاحتجاجية والسياسية، وذلك حيث يمكن أن تتحرك كلها على خطوط متوازية وغير متقاطعة، وتصب جميعا في مشروع واحد يحقق هزيمة الديكتاتورية وإنهاء الاستبداد، وذلك في إطار رؤية كلية تهدف لاستنفار كل الطاقات وتوجيهها وجهة واحدة للمنازلة الكبرى، فالاستبداد يستهدف الجميع ويتقوى على الانقسامات ويوظفها لصالح استمراره في الحكم.


6. لا بد من طمأنة كل الأطراف بل والمؤسسات التي ورطها الجنرال في الوقوف معه في خندق مناوئ لثورة يناير؛ فالأزمة المصرية التي صنعها الانقلاب عميقة وتستدعي احترافا في التعامل مع كل الأطراف، بما يؤدى لعزل الجنرال وأعوانه بعيدا عن جسم الدولة وكيان المجتمع، وهو ما يضمن نجاح الثورة بأقل خسائر لكليهما.


7. ضرورة بناء خطاب سياسي وإعلامي رشيد يعمل على تفكيك جبهة الانقلاب وليس استنفارها، كما يعمل على استيعابها لا استبعادها، كما يعمل على التقريب بين القوى المتضررة من النظام الحالي وليس استمرار تنافرها والصراع فيما بينها، كما يبشر بمستقبل البلاد في ظل أهداف يناير وليس التخويف من هذا المستقبل.


8. العمل على تطوير "الخطاب الجماهيري" وتغيير ديناميات "الحراك الشعبي" لينشغل بشكل أساسي بالقضايا الاجتماعية ومعاناة الغالبية الساحقة من الشعب، لأن الثورة الشعبية تفقد أهم عناصر قوتها إذا انشغلت فحسب بالقضايا السياسية ذات الطابع والاهتمام النخبوي. كما أن الانشغال بمعاناة الناس من أهم أسباب تجسير الفجوة بين القوى السياسية، حيث تصبح معاناة الناس هي الهم المشترك للجميع.


9. العمل على حشد كل القوى والمواقف الرافضة للاستبداد، وذلك على أساس أننا نواجه معركة شرسة ذات أبعاد عميقة لا يمكن الاستغناء فيها عن طرف مهما كان حجمه وأيا كان موقعه، وهذا يستدعي ترميم العلاقات التي نسفها مخطط الانقلاب وبناء رؤية شاملة لإدارة الصراع، تستفيد من كل تناقضات الساحة السياسية والتحولات الجارية فيها.


10. ضرورة التسليم بالحاجة لمرحلة انتقالية جديدة يتم إدارتها من خلال تشارك واسع لا يقصي ولا يستثني أحدا، كما ضرورة الاعتماد على آليات العدالة الانتقالية لتجاوز المظالم على أسس عادلة وفتح صفحة جديدة لمجتمع يتوق للاستقرار وينشد الرخاء والحرية.


11. لابد من تأسيس "البديل الوطني" المؤهل لإنقاذ الدولة والقادر على التعامل مع مشكلات المجتمع والتعاطي مع العالم وفق ظروفه ومعطياته بالغة التعقيد، وأنه لن يكون بحال صورة طبق الأصل من النظام الحالي الذي أقصى الجميع. ولايزال التحدي الرئيسي أمام كل الحركات والرموز الوطنية المصرية، هو كيف يمكنها إعادة ترتيب أوضاعها وشق طريق جديد يستوعب كل التناقضات السياسية والأيديولوجية، وبناء هيكل عام للحركة يستطيع أن يتحدى الاستبداد ويهزم الديكتاتورية.


12. لا بد من التعامل الواعي والمتطور مع التغيرات الإقليمية والدولية الأخيرة التي تهيئ المنطقة لأفول نجم الثورات المضادة، وتضع بلادنا في موضع جديد وظروف جديدة تؤهلها لاستكمال ثورتها، كما يجب العمل على اكتساب الأنصار وتخفيض الخصومات، فالثورات ليست بلا عقل كما يتصور البعض.

 

اقرأ أيضا: الزمر يتحدث لـ"عربي21" عن التصعيد ضد الجماعة الإسلامية بمصر

التعليقات (4)
متفائل
الجمعة، 07-12-2018 06:26 م
وجب التعامل بجدية في تحديد دور الدوائر الاستعمارية التي حافظت طويلا على دوائر الاستبداد ، لولا أولئك ما صمد هؤلاء ليوم واحد ، أما الشعوب فقد باتت منهكة غير يائسة تحتاج إلى قيادة رشيدة حاضرة أخلاقيا و تاريخيا جنبا إلى جنب مع رجل الشعب .
نبيل شكري
الجمعة، 07-12-2018 04:46 م
الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن نصّاب محترف . الجاسوس السيسي إبن الحرام أستاذ في النصب . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن عمل فنكوش إستصلاح واحد ونص مليون فدان علشان ينصب على الشعب ويقول لهم سد النهضه مش حيشكل أي تهديد أو أي خطورة بل العكس رقعة الأرض الزراعية حتزيد كمان . و ده بيؤكد مدى حبه وإصراره على الخيانه وتدمير البلد . في عهد الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن مصر خرجت من التصنيف العالمي في التعليم و الصحة عن عمد . الجاسوس السيسي إبن الحرام بيتعمد نشر الجهل و الأمراض و الأوبئه . الجاسوس السيسي إبن الحرام لم يحقق لمصر أي إنجاز في التعليم و التصدير و الصحه و الأقتصاد عن عمد . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن سرق كل الأموال التي حصل عليها من دول الخليج بإسم مصر ومن أخرين . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن بيعمل مشاريع وهميه علشان ينصب على الشعب ويقول لهم إن مصر سيكون لها مستقبل زاهر جداً . لا يجب القول إن الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن فشل في محاربة الإرهاب لأن مهمته هي صناعة الإرهاب وتقسيم وتدمير مصر . صدقي صبحي قال في مقابلة مع قناة العربية بتاريخ 18 فبراير 2013 أستطيع أن أقول بملء فمي إننا بالتعاون مع الشرطة المدنية قضينا على 98 ء 99 % من البؤر الإجرامية في سيناء . أرجو مشاهدة الرابط قبل الحذف . لا يكاد يخلو يوم من حصيلة من القتلي العسكريين في مثلث العوجة رفح العريش في شمال سيناء منذ أكثر من خمس سنوات . عدد سكان مثلث العوجة رفح العريش في شمال سيناء الذي يشهد العمليات الإرهابيه منذ أكثر من خمس سنوات 150،000 فقط وأكثر من نصفهم نساء وشيوخ وأطفال وكلهم معروفين بالأسم للأجهزة الأمنية وأماكن تواجدهم وتحركاتهم معروفة كذلك للأجهزة الأمنية . ميدان التحرير بيستوعب أكتر من 150،000 بكتير . عمرنا ما سمعنا إن في تحقيق إتعمل بعد أي عملية إرهابية و تمت محاسبة المقصرين . المتحدث العسكري عمره ما أعلن عن أسماء مئات الإرهابيين والتكفيريين إللي بيدعي إن الجيش المصري قتلهم أو قبض عليهم في سيناء . وظيفة المتحدث العسكري هي إنه يطلع يكدب بالنيابه عن السيسي . أيام مبارك كان بيحصل عملية إرهابيه كل عدة سنوات وكنا بنعرف كل حاجه عن الإرهابيين . كنا بنعرف أسمائهم وعائلتهم وتاريخ حياتهم كمان . وظيفة الأجهزة الأمنية هي منع حدوث العمليات الإرهابيه قبل وقوعها . لماذا لم يتم توجيه أي لوم لوزير الدفاع أو وزير الداخليه . الإرهاب قدم وبيقدم خدمات جليلة للجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي بيحتاج للإرهاب علشان يغطي على فشله وقمعه ولتحقيق أهدافه ولتنفيذ مخططه لبيع سيناء وتقسيم مصر . وطبعا علشان كمان يطفش السياح والمستثمرين ويغرق مصر في الديون والمشاكل والأزمات و يشوّه سمعة مصر والمصريين .الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر. وطبعا ياخد عمولته . اهم حاجه عند الجاسوس السيسي إنه يسرق ويخرب مصر . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه إللي بيعملها بصوره شبه يومية علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . الجاسوس السيسي لازم ولابد من حين إلى أخر يعمل عملية إرهابية لضرب السياحة في مقتل . الجاسوس السيسي هو إللي بيرتكب جرائم الأغتصاب وحوادث الطرق و القتل ضد السياح الأجانب في مصر علشان يطفش السياح من مصر . صبي العالمه إبن فيفي عبده فاكرنا حمير زيه ومش فاهمين هو بيعمل ايه . الجاسوس السيسي بيدعي الفشل في القضاء علي الإرهاب في سيناء لكي يقوم بتنفيذ عمليات إرهابيه خارج سيناء . أتحدى أي حمار من حمير الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن إللي الجاسوس بيركبهم يقدر يثبت إن أم الجاسوس السيسي إبن الحرام مصرية. طيب إتولدت فين في مصر و مين أبوها و أمها و مين أعمامها وأخوالها و عيلتها في مصر . طبعاً دخول الكلية الحربية مش دليل لإن الرشوة و المحسوبية بيعملوا معجزات . وكمان هو دخل ثانوية عسكرية في الأول علشان التدقيق يكون معدوم لما يقدم للكلية الحربية . الجاسوس السيسي جاء للحكم لكي يتم بناء سد النهضه و يتم تقسيم مصر وطبعا علشان يهلب . سوريا و العراق و اليمن و السودان و ليبيا إتقسموا فاضل بس مصر و السعودية . إن ما ينفذ في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا ينفذ الأن في مصر. ينفذ الأن في مصر على إيد الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . https://www.youtube.com/watch?v=MjOHAliI7nA
نبيل شكري
الجمعة، 07-12-2018 04:29 م
الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن نصّاب محترف . الجاسوس السيسي إبن الحرام أستاذ في النصب . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن عمل فنكوش إستصلاح واحد ونص مليون فدان علشان ينصب على الشعب ويقول لهم سد النهضه مش حيشكل أي تهديد أو أي خطورة بل العكس رقعة الأرض الزراعية حتزيد كمان . و ده بيؤكد مدى حبه وإصراره على الخيانه وتدمير البلد . في عهد الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن مصر خرجت من التصنيف العالمي في التعليم و الصحة عن عمد . الجاسوس السيسي إبن الحرام بيتعمد نشر الجهل و الأمراض و الأوبئه . الجاسوس السيسي إبن الحرام لم يحقق لمصر أي إنجاز في التعليم و التصدير و الصحه و الأقتصاد عن عمد . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن سرق كل الأموال التي حصل عليها من دول الخليج بإسم مصر ومن أخرين . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن بيعمل مشاريع وهميه علشان ينصب على الشعب ويقول لهم إن مصر سيكون لها مستقبل زاهر جداً . لا يجب القول إن الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن فشل في محاربة الإرهاب لأن مهمته هي صناعة الإرهاب وتقسيم وتدمير مصر . صدقي صبحي قال في مقابلة مع قناة العربية بتاريخ 18 فبراير 2013 أستطيع أن أقول بملء فمي إننا بالتعاون مع الشرطة المدنية قضينا على 98 ء 99 % من البؤر الإجرامية في سيناء . أرجو مشاهدة الرابط قبل الحذف . لا يكاد يخلو يوم من حصيلة من القتلي العسكريين في مثلث العوجة رفح العريش في شمال سيناء منذ أكثر من خمس سنوات . عدد سكان مثلث العوجة رفح العريش في شمال سيناء الذي يشهد العمليات الإرهابيه منذ أكثر من خمس سنوات 150،000 فقط وأكثر من نصفهم نساء وشيوخ وأطفال وكلهم معروفين بالأسم للأجهزة الأمنية وأماكن تواجدهم وتحركاتهم معروفة كذلك للأجهزة الأمنية . ميدان التحرير بيستوعب أكتر من 150،000 بكتير . عمرنا ما سمعنا إن في تحقيق إتعمل بعد أي عملية إرهابية و تمت محاسبة المقصرين . المتحدث العسكري عمره ما أعلن عن أسماء مئات الإرهابيين والتكفيريين إللي بيدعي إن الجيش المصري قتلهم أو قبض عليهم في سيناء . وظيفة المتحدث العسكري هي إنه يطلع يكدب بالنيابه عن السيسي . أيام مبارك كان بيحصل عملية إرهابيه كل عدة سنوات وكنا بنعرف كل حاجه عن الإرهابيين . كنا بنعرف أسمائهم وعائلتهم وتاريخ حياتهم كمان . وظيفة الأجهزة الأمنية هي منع حدوث العمليات الإرهابيه قبل وقوعها . لماذا لم يتم توجيه أي لوم لوزير الدفاع أو وزير الداخليه . الإرهاب قدم وبيقدم خدمات جليلة للجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . الجاسوس السيسي بيحتاج للإرهاب علشان يغطي على فشله وقمعه ولتحقيق أهدافه ولتنفيذ مخططه لبيع سيناء وتقسيم مصر . وطبعا علشان كمان يطفش السياح والمستثمرين ويغرق مصر في الديون والمشاكل والأزمات و يشوّه سمعة مصر والمصريين .الجاسوس السيسي بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر. وطبعا ياخد عمولته . اهم حاجه عند الجاسوس السيسي إنه يسرق ويخرب مصر . الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن بيتعمد تطفيش السياح والمستثمرين من مصر عن طريق العمليات الإرهابيه إللي بيعملها بصوره شبه يومية علشان يغرق مصر في الديون ويبيع أصول مصر . الجاسوس السيسي لازم ولابد من حين إلى أخر يعمل عملية إرهابية لضرب السياحة في مقتل . الجاسوس السيسي هو إللي بيرتكب جرائم الأغتصاب وحوادث الطرق و القتل ضد السياح الأجانب في مصر علشان يطفش السياح من مصر . صبي العالمه إبن فيفي عبده فاكرنا حمير زيه ومش فاهمين هو بيعمل ايه . الجاسوس السيسي بيدعي الفشل في القضاء علي الإرهاب في سيناء لكي يقوم بتنفيذ عمليات إرهابيه خارج سيناء . أتحدى أي حمار من حمير الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن إللي الجاسوس بيركبهم يقدر يثبت إن أم الجاسوس السيسي إبن الحرام مصرية. طيب إتولدت فين في مصر و مين أبوها و أمها و مين أعمامها وأخوالها و عيلتها في مصر . طبعاً دخول الكلية الحربية مش دليل لإن الرشوة و المحسوبية بيعملوا معجزات . وكمان هو دخل ثانوية عسكرية في الأول علشان التدقيق يكون معدوم لما يقدم للكلية الحربية . الجاسوس السيسي جاء للحكم لكي يتم بناء سد النهضه و يتم تقسيم مصر وطبعا علشان يهلب . سوريا و العراق و اليمن و السودان و ليبيا إتقسموا فاضل بس مصر و السعودية . إن ما ينفذ في سوريا و العراق و اليمن و ليبيا ينفذ الأن في مصر. ينفذ الأن في مصر على إيد الجاسوس السيسي إبن مليكة تيتاني شمائيل جودي بيرقادن . https://www.youtube.com/watch?v=MjOHAliI7nA
مالك علي
الجمعة، 07-12-2018 03:36 م
حوار خارج حدود العقل و منطق الاشياء و تاريخ التحرر، يقصد به التبرير لنفسه و لجماعته عن التقاعس في قتال الطواغيت و نصرة المستضعفين كما أُمر به.

خبر عاجل