سياسة عربية

أمير قطر لن يشارك بالقمة الخليجية.. وهؤلاء القادة سيحضرون

تلقى أمير قطر رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدعوته لحضور القمة- جيتي
تلقى أمير قطر رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدعوته لحضور القمة- جيتي

كشف مصدر قطري مسؤول لمراسل الأناضول، السبت، أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد لن يشارك في القمة الخليجية الـ39، المرتقبة الأحد، بالعاصمة السعودية الرياض. 

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن تمثيل قطر في القمة الخليجية سيكون على مستوى "وزير دولة"، دون تفاصيل أخرى. 

وتأتي قمة الرياض وسط أزمة خليجية مستمرة منذ منتصف 2017 عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها مع قطر. 

وفي وقت سابق السبت، لمحت صحيفة "الشرق" القطرية، واسعة الاطلاع والمقربة من دوائر الحكم، إلى عدم مشاركة الأمير تميم، في أعمال القمة الخليجية. 

وقالت إن "كل الدلائل تشير إلى أن الأمير القطري لن يكون على رأس الوفد القطري في قمة الرياض غداً". 

وتلقى أمير قطر، الثلاثاء، رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدعوته لحضور القمة، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية. 

إلا أن الدوحة لم تعلن رسميا حتى الساعة (20:10 ت.غ) مستوى تمثيلها في أعمال القمة. 

فيما يشارك عاهل البحرين، الملك حمد بن عيسي، وأمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، في قمة الرياض، بينما توفد مسقط نائب رئيس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد ، نيابة عن السلطان قابوس بن سعيد، بحسب إفادات رسمية للدول الثلاث.


بينما لم تعلن الإمارات حتى الساعة مستوى تمثيلها بقمة الرياض. 


وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، منذ حزيران/ يونيو 2017، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية". 

وتتهم الدول الأربع قطر بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى "فرض الوصاية على القرار الوطني القطري". 

 

اقرأ أيضا: لهذا يرجح مراقبون عدم حضور أمير قطر القمة الخليجية

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 09-12-2018 03:52 ص
حسنا فعلت قطر بمقاطعتها القمة الخليجية، لأن السعودية ليست أهلا لإستضافة قمة لأنها غير أمينة على سلامة حاضريها. ما حصل في إسطنبول لا زال ماثلا أمام خلق الله جميعا.