سياسة دولية

خامنئي يحذر الإيرانيين من مخطط خطير سيُنفذ في العام 2019

منذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني في 2015- فارس
منذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني في 2015- فارس

وجّه المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، تحذيرا مثيرا لمواطني بلاده يتعلق بمخطط يستهدف بلاده في العام 2019.

وحذر خامنئي الشعب الإيراني من احتمالية وجود "خطة أمريكية لإحداث حرب داخلية في إيران العام المقبل".

جاء ذلك خلال خطاب لخامنئي، لأسر ضحايا الجنود الإيرانيين الذين قضوا في الحرب الإيرانية العراقية (1980- 1988)، وخلال الحرب الداخلية في سوريا (منذ 2011)، بحسب إعلام محلي. 

وأضاف: "على الجميع توخي الحذر، الولايات المتحدة الأمريكية قد تكون أعدت خطة حول 2019".

وأشار خامنئي، إلى أن واشنطن كثفت ضغوطاتها على إيران خلال العامين الأخيرين. 

وتابع: "الولايات المتحدة تخطط لإحداث حرب داخلية، من خلال إحداث شرخ في إيران عبر العقوبات الاقتصادية والمشاكل الأمنية".

واستطرد قائلا: "على الشعب الإيراني أن يكون جاهزا. الأمريكيون قد يكونوا يتحايلون. قد يسعون لإحداث اضطرابات في 2019، عبر التمويه بـ2018".

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، فرضت واشنطن حزمة ثانية من العقوبات على إيران بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس/آب من العام ذاته، بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي. 

 

ومنذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني في 2015. 

والاتفاق وقعته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا وفرنسا) إضافة إلى ألمانيا. 


التعليقات (0)