سياسة دولية

"البنتاغون" ترد على تصريحات أردوغان بشأن عملية شرق الفرات

وزارة الدفاع الأمريكية: إقدام أي طرف على عمل عسكري من جانب واحد في شمال شرق سوريا أمر مقلق للغاية- جيتي
وزارة الدفاع الأمريكية: إقدام أي طرف على عمل عسكري من جانب واحد في شمال شرق سوريا أمر مقلق للغاية- جيتي

علقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون ) على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التي أعلن فيها عزم بلاده على إطلاق حملة عسكرية خلال أيام؛ لتخليص منطقة شرق الفرات بسوريا من منظمة "بي كا كا".

وقال المتحدث باسم البنتاغون، شون روبرتسون، في بيان له، الأربعاء، إن "إقدام أي طرف على عمل عسكري من جانب واحد في شمال شرق سوريا وبالأخص في منطقة يحتمل وجود طواقم أمريكية فيها، أمر مقلق للغاية، ولا يمكن قبوله".

 

وشدد روبرتسون على أن الحل الوحيد لكافة المخاوف الأمنية بالمنطقة، هو التنسيق، والتشاور المتبادل بين تركيا والولايات المتحدة.

وأفاد بأن بلاده ملتزمة بالعمل الوثيق مع تركيا، ومعنية بأعمال مجموعة العمل رفيعة المستوى حول سوريا، بين البلدين؛ من أجل تحقيق التنسيق، والتعاون، والتشاور بينهما.

 

وأوضح روبرتسون أنه من الممكن الإبقاء على استمرار الأمن بالمناطق الحدودية، مضيفًا أن "العمليات العسكرية غير المنسقة ستقوض المصالح المشتركة".

ولفت إلى أن تركيا حليف مهم للغاية منذ عشرات السنين داخل حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وشريك محوري للغاية في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: عمليتنا شرق الفرات ستبدأ خلال أيام

واستطرد في ذات السياق قائلا: "نحن مسؤولون عن أمن بعضنا البعض، كما أننا ملتزمون بأمن الحدود التركية".

وأشار روبرتسون إلى استمرار الحرب ضد تنظيم الدولة، وأن "قوات التحالف تعمل عن كثب مع قوات سوريا الديمقراطية التي تعتبر جزءًا من الحرب ضد التنظيم في وادي نهر الفرات الأوسط".

وأضاف قائلا: "لم ولن نسمح على الإطلاق لتنظيم الدولة بتنفس الصعداء في تلك المنطقة، وإلا فإننا سنخاطر بالمكاسب التي حققناها مع شراكائنا في التحالف الدولي، ونسمح بخطر ظهور التنظيم مجددًا".

والأربعاء أعلن أردوغان، في كلمة خلال قمة الصناعات الدفاعية التركية في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، عزم بلاده إطلاق حملة عسكرية في غضون أيام لتخليص منطقة شرق الفرات في سوريا من منظمة "بي كا كا".

 

إقرأ أيضا: تركيا: الإرهاب في شرق الفرات يهدد الحل السياسي بسوريا


وأضاف أردوغان: "ترون اليوم حدودنا الجنوبية شمالي سوريا. إنهم يسعون لإنشاء ممر إرهابي هناك. وعندما نقول إن (هؤلاء إرهابيون) يقول حلفاؤنا الاستراتيجيون وفي مقدمتهم أمريكا إن (هؤلاء ليسوا إرهابيين)".

وتابع أردوغان: "هؤلاء هم الأفرع الجانبية لمنظمة (بي كا كا) وجميع الأدلة واضحة في هذا الإطار، لماذا لا تتحركون معنا وتفضلون التحرك معهم؟".

وفيما يتعلق بالتطورات في منطقة منبج السورية، أكّد أردوغان عدم التوصل إلى نتيجة ما في المنطقة حتى الوقت الراهن. 

وأشار في هذا الصدد إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعهد بتطهير المنطقة كاملة خلال 30 يوم، مستطردًا: "سنرى.. نتمنى أن يطهروها".

التعليقات (4)
سوريا
الأحد، 23-12-2018 12:18 ص
الأدارة الأمريكية ليست معنية بالصداقة مع تركيا لأن هم أكبر أعداء لتركيا هم من صنعوا الأرهاب في كل العالم وليس المسلمون ونتمنى من تركيا آن تكون صارمة ضد كل من يتعاون ضد المسلمين عامة والسوريين خاصة لأن كل العالم قد تآمر على المسلمين ونطلب من القائد آردوغان آن يمضي على طريق الحق ونطلب من الله عز وجل آن يوفقة لما يحبة ويرضاه وتعود تركيا قوية متينة بآذن الله ضد كل المتآمرين على آشقائنا الأتراك والحمد لله رب العالمين
سوري مغترب
الجمعة، 14-12-2018 01:44 ص
فات الأوان .. السفالة الأمريكية تجاوزت خطوط المصالح السياسية .. ولعبت على ذات الوتر الروسي الذي اطمأن للخلافات العميقة لتركيا مع أمريكا لتحقيق مكاسب أوسع وأكبر
متفائل
الخميس، 13-12-2018 07:07 م
ما ستقوم به تركيا شرق الفرات ضروري جدا ، ومن شأنه تمزيق الخطة التي ينسج على منوالها الصهاينة من وراء قناع مستغلين ضعف الإدارة الأمريكية والهاجس الذي يسكن منذ مدة طويلة الأنظمة الفاسدة التي تلعب لعبتها حفاظا على عروشها ولو تسبب ذلك في قتل ملايين المسلمين ، الأتراك يعتمدون خطة حضارية متوازنة هدفها الاستخلاف و ليس سوى الاستخلاف ، وفقهم الله في مسعاهم الإنساني .
جزائري أصيل
الخميس، 13-12-2018 04:22 م
الإدارة الإرهابية الأمريكية ليست جادة في التعاون مع تركيا، لإحلال السلام والإستقرار في المنطقة، بل بالعكس فهي تسعى لربح الوقت حتى تتمكن من تنظيم صفوف "بي كا كا" الإرهابي إلى أن يحين الوقت لاستعماله ضد تركيا.

خبر عاجل