سياسة دولية

الصين تعتقل كنديا ثانيا بتهمة "تهديد الأمن القومي"

بكين اعتقلت كوفريغ بعيد اعتقال السلطات الكندية مديرة هواوي الصينية- جيتي
بكين اعتقلت كوفريغ بعيد اعتقال السلطات الكندية مديرة هواوي الصينية- جيتي

ذكرت وسائل إعلام صينية رسمية الخميس أن مواطنا كنديا ثانيا تقول أوتاوا إنه فقد في الصين، يخضع لتحقيق للسلطات الصينية ويشتبه بتورطه في "نشاطات تهدد الأمن القومي".

وقالت إحدى وسائل الإعلام التابعة لسلطات إقليم لياونينغ حيث يقيم الكندي، إن مايكل سبافور "خضع لتحقيق" من قبل مكتب وزارة أمن الدولية في داندونغ بلياونينغ في العاشر من كانون الأول/ديسمبر.

وكانت أوتاوا أعلنت الأربعاء أنّ بكين استدعت مواطناً كندياً ثانياً مقيماً في الصين للتحقيق معه، مشيرةً إلى أنّ الحكومة الكندية تعتبره الآن "مفقوداً" بعدما فشلت كل محاولاتها للاتّصال به.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكندية غيّوم بيروب، إنّ المفقود يدعى مايكل سبافور ويقيم في الصين حيث يدير مؤسسة "باكيتو للتبادل الثقافي" التي تعنى بتنظيم رحلات تجارية وسياحية ورياضية إلى كوريا الشمالية وساعدت النجم السابق في كرة السلة الأمريكية دنيس رودمان على زيارة البلد المعزول.

ويأتي ذلك بعد أيام على توقيف السلطات الصينية الدبلوماسي الكندي السابق مايكل كوفريغ أثناء زيارة إلى بكين. ويعمل كوفريغ خبيرا لدى مجموعة الأزمات الدولية وكان في الماضي دبلوماسياً معتمداً لدى كل من بكين وهونغ كونغ والأمم المتحدة.

واعتقلت السلطات الصينية كوفريغ بعيد اعتقال السلطات الكندية مينغ وانتشو المديرة المالية لمجموعة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات.

واعتقلت مينغ في الأول من كانون الأول/ديسمبر في مطار فانكوفر بطلب من الولايات المتحدة، في خطوة أثارت غضب بكين. والثلاثاء أمر قاض كندي بالإفراج عنها بكفالة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل