سياسة دولية

"الشيوخ" يوقف دعم التحالف ويحمّل ابن سلمان مقتل خاشقجي

تمثل الخطوة نقطة تحد بارزة ضد سياسات ترامب- جيتي
تمثل الخطوة نقطة تحد بارزة ضد سياسات ترامب- جيتي

في خطوة تحدٍ بارزة ضد سياسات ومطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صوت مجلس الشيوخ الأمريكي باغلبية 56 صوتا مقابل 41 صوتا، على قرار وقف الدعم الأمريكي العسكري لقوات التحالف باليمن .

 

وأقر مجلس الشيوخ بالإجماع مشروع قانون يحمّل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" بأن القرار دعا الحكومة السعودية لـ"ضمان محاسبة مناسبة" للمسؤولين عن قتل خاشقجي، ووصف القرار بأنه "توبيخ مباشر" لولي العهد السعودي.

 

وعلق رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الجمهوري بوب كوركر على ذلك قائلا: يسعدني ان مجلس الشيوخ تحدث بصوت واحد ومرر باغلبية كبيرة مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل جمال خاشقجي.

 

اقرأ أيضاصحيفة: دعم لا مشروط من ترامب لابن سلمان بقضية خاشقجي

كما أيد المجلس الخميس مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن في تحد للرئيس دونالد ترامب وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

 

وقدم مشروع القرار لمجلس الشيوخ من قبل السيناتورات بيرني ساندرز ومايك لي، وكريس مورفي.


وقال السيناتور راندرز، في كلمة له بالجمعية العامة لمجلس الشيوخ عقب عملية التصويت: "الولايات المتحدة لن تكون شريكا لتدخل السعودية التي تسببت يف اليمن بأسوأ أزمة إنسانية في العالم".


وأضاف: "نقول للنظام الاستبدادي في السعودية إننا لن نكون جزءا من مغامراتهم العسكرية". 


ولم يتم بعد تحديد موعد للتصويت في مجلس النواب على هذا الإجراء الذي يجب على الرئيس دونالد ترامب التوقيع عليه حتى يدخل حيز التنفيذ.

ورغم أن هذا الإجراء سيكون عليه اجتياز عقبات أخرى حتى يصبح قانونا إلا أن التصويت بموافقة 56 واعتراض 41 عضوا يعد أول إجراء من نوعه يؤيد فيه أي من مجلسي الكونجرس خطوة لسحب قوات أمريكية من المشاركة في عمل عسكري أجنبي وفقا لقانون سلطات الحرب.


ومن شأن هذا القانون أن يحد من قدرة الرئيس على إبقاء قوات أمريكية أمام أعمال عدائية محتملة دون موافقة الكونجرس، كما أن من شأنه أيضا التضييق أكثر على سياسات الرئيس ترامب الذي أعلن مؤخرا دعما بارزا لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، رغم مطالب داخل الكونغرس بمحاسبة السعودية والحد من سياسة التغطية التي يتبعها ترامب مع ابن سلمان.

 

اقرأ أيضا: "ألموندو" : هل وصلت الأزمة اليمنية إلى ذروتها ؟

 

تعليقات أعضاء المجلس

وقال السيناتور بيرني ساندرز: "اليوم نقول للنظام الاستبدادي في السعودية إننا لن نكون بعد الآن جزءا من مغامراته العسكرية".

 

فيما قال السيناتور راند بول إنه "بتصويته التاريخي يبعث مجلس الشيوخ رسالة واضحة للسعودية بأننا لن نغض الطرف على انتهاكاتهم لحقوق الإنسان وتصفية المعارضين واليمنيين الأبرياء".

 

السيناتور ريتشارد بلومنثال قال إنه بالنظر لدور السعودية في هجمات 11 سبتمبر والقتل الوحشي لخاشقجي والتسبب بأزمة #اليمن فإن تصويت اليوم كان مستحقا بشدة.

 

بدوره أشار السيناتور مايك لي أنه بهذا التصويت "اقتربنا من إحياء إطارنا التشريعي كما نأينا بأنفسنا عن التسبب بالمعاناة الإنسانية في اليمن".

 

وقالت السيناتورة ديان فاينستاين إنه "لطالما تغاضينا عن أفعال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن وتصويت اليوم رسالة لا تخطئها العين أن مجلسنا لن يدعم انخراط واشنطن في هذا الملف".

3
التعليقات (3)
قحطان القحطاني
الجمعة، 14-12-2018 11:33 ص
لكن سمو الطرطور الناطور لم يقدح شيئاً من رأسه و إنما قام بتنفيذ تعليمات طويل العمر ولي أمره في أمريكا.
مصري جدا
الجمعة، 14-12-2018 12:46 ص
سبحان مغير الأحوال ،،، كم دفعت السعودية والإمارات من الملايين ليقوم مجلس الشيوخ بتصنيف الإخوان جماعة إرهابية ،، لكن ارادة الله الغالبة فاذا أراد الله شيئا هيأ له الأسباب ،،فكان الشهيد جمال خاشقجي سببا لتكون السعودية وأميرها هي الإرهاب بعينه وبشهادة العالم ،،، للكون إله ،،
على الهبلان
الجمعة، 14-12-2018 12:00 ص
تصويت الشيوخ هو تجسيد لموقف ترامب وليس ضد توجهات ترامب،ترامب هو شخص يبتز،أما الأن الشيوخ يعني ترامب وما بعد ترامب من إبتزاز السعودية.

خبر عاجل