سياسة دولية

ظريف بقطر.. وتأكيد لمساعي تطوير العلاقات بين الدوحة وطهران

رئيس وزراء قطر التقى بوزير الخارجية الإيراني ظريف في الدوحة- تسنيم
رئيس وزراء قطر التقى بوزير الخارجية الإيراني ظريف في الدوحة- تسنيم

أجرى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، السبت، زيارة للدوحة، التقى خلالها نظيره محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الوزراء القطري، عبد الله بن ناصر آل ثاني.


وبحسب ما أفادت به وسائل الإعلام الإيرانية والقطرية في تغطيتها للزيارة، فإن البلدين أكدا سعيهما لتطوير العلاقات بينهما.

 

وتأتي زيارة ظريف بسبب مشاركته في منتدى الدوحة الدولي، وعلى هامشه، التقى بمسؤولين قطريين، لمناقشة "تطوير وتعميق العلاقات الثنائية والأمن والاستقرار الإقليميين والنهوض بمحادثات السلام في اليمن".

وأكد وزير الخارجية الإيراني ورئيس الوزراء القطري خلال اللقاء على "دعمهما للتقدم الناجز في مفاوضات السلام في اليمن والأمن والاستقرار في المنطقة"، في حين ناقش ظريف مع نظيره القطري آل ثاني "آخر التطورات في العلاقات الثنائية وأهم القضايا الإقليمية والدولية".

يشار إلى أن قطر تشهد منتدى الدوحة الدولي بنسخته الـ18، الذي يعقد تحت عنوان "صنع السياسات في عالم متداخل".

 

اقرأ أيضا: أمير قطر يفتتح منتدى الدوحة ويتحدث عن أزمة الخليج (شاهد)


يذكر أن العلاقات الثنائية بين قطر وإيران شهدت تقاربا ملموسا خلال العامين الماضيين، لاسيما في خضم الأزمة الخليجية بين قطر من جهة وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى.

 

وسبق أن وجهت دول الحصار انتقادات شديدة اللهجة لسياسات الحكومة الإيرانية في المنطقة متهمة إياها بدعم الإرهاب والسعي والتدخل في شؤون البلدان الأخرى، ومنتقدة علاقات قطر معها.

 

وسبق أن هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، السبت، أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وموقفه من السعودية بسبب الحصار المفروض على بلاده، متحدثا عن "ازدواجية سياسية" لدى الدوحة.

 

اقرأ أيضا: قرقاش يهاجم أمير قطر وموقفه من السعودية بسبب الحصار

 

وعلى الرغم من أن الوزيرا الإماراتي تحدث عن الازدواجية، إلا أنه لم يتطرق إلى ما طرحه نظيره القطري سابقا بأن دول الحصار تتعامل بازدواحية مع قطر، إذ إنها رغم عداوتها إيران، إلا أنها لم تفرض عليها أي مقاطعة أو حصار، وبأن الكثير من مطالب دول المقاطعة هي ذاتها لا تلتزم بها.

 

 

التعليقات (0)