سياسة عربية

خبير عسكري يكشف لـ"عربي21" هدف عملية شرق الفرات التركية

أكد عليوي أن هدف تركيا الأهم من هذه العملية هو القضاء نهائيا على إمكانية قيام جسد كردي- جيتي (أرشيفية)
أكد عليوي أن هدف تركيا الأهم من هذه العملية هو القضاء نهائيا على إمكانية قيام جسد كردي- جيتي (أرشيفية)

رجح الخبير العسكري والاستراتيجي، العقيد أديب عليوي، أن يكون تنفيذ العملية العسكرية التركية شرقي الفرات، على مراحل.

وأكد عليوي أن هدف تركيا الأهم من هذه العملية هو القضاء نهائيا على إمكانية قيام جسد كردي، من خلال وصل مدينة رأس العين، بعين العرب (كوباني).

وأضاف لـ"عربي21" أن تركيا ستقوم بتثبيت نقاط عسكرية في العمق السوري وفي المناطق القريبة من الحدود، لتكون هذه النقاط نقطة انطلاق لمراحل عسكرية ثانية، موضحا أن "المعركة ستكون على أكثر من مرحلة".

 

اقرأ أيضاالاتحاد الاوروبي يطالب تركيا بعدم "التحرك الأحادي" بسوريا

من جانبه، رأى الباحث في مركز "جسور للدراسات" عبد الوهاب عاصي، أن الهدف الرئيسي للعملية سياسي أكثر منه جغرافي، معتبرا أن أي حديث عن تكتيكات عسكرية من عزل عين العرب أو التقدم من محور فهذا يجعل المعركة مفتوحة وغير محدودة وبالتالي تعقيد الأمور، وتركيا غالبا لا تمتلك المرونة التي نظنها حيال المناورة العسكرية المنفردة في ظل التواجد العسكري الأمريكي، والأهمية الجغرافية للمنطقة بالنسبة لسياسات واشنطن في المنطقة.

وأضاف عاصي لـ"عربي21" أنه حتى في حال رفع البنتاغون غطاء الحماية عن قوات سوريا الديمقراطية عبر إعادة انتشار نقاط المراقبة ومحاولة لعب دور الوسيط وسياسة الاسترضاء، فإن حدود المعركة أمام أنقرة يجب أن تكون محدودة وتساهم في فتح مجال للتعاون مع واشنطن إزاء مصير منطقة شرق الفرات.

وكانت الإدارة الأمريكية، هددت المعارضة السورية، بشقيها السياسي والعسكري، من المشاركة في أي عملية عسكرية تركية ضد تنظيم "ي ب ك/بي كا كا" شرق نهر الفرات، شمال شرقي سوريا.

واطلعت وكالة "الأناضول" على رسالة بعثها مسؤولون أمريكيون إلى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، و"الجيش السوري الحر"، هددوا فيه بأن العناصر التي ستشارك في أي عملية تركية شرق الفرات ستواجه الجيش الأمريكي بشكل مباشر.

 

اقرأ أيضاواشنطن تجدد التزامها بدعم الأكراد في شمال شرق سوريا

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عزم بلاده إطلاق حملة عسكرية في غضون أيام لتخليص منطقة شرق الفرات في سوريا من التنظيم الإرهابي.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل