سياسة دولية

دبلوماسي أمريكي: ابن سلمان غير مؤهل قانونيا لدخول البلاد

قوانين الولايات المتحدة تمنع أي مشارك أو متورط في عمليات التعذيب أو  القتل خارج نطاق القضاء- جيتي
قوانين الولايات المتحدة تمنع أي مشارك أو متورط في عمليات التعذيب أو القتل خارج نطاق القضاء- جيتي

قال الدبلوماسي والأكاديمي الأمريكي بريت بروين، إنه بموجب القانون الأمريكي، فإن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "غير مؤهل" لدخول الولايات المتحدة.

وأوضح بروين في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، أن بنودا في القانون الأمريكي، تمنع دخول الأشخاص المتورطين بعمليات "قتل أو تحريض على القتل، إلى الولايات المتحدة".

وأشار إلى أن "أي أجنبي ارتكب أو أمر أو حرض على أو ساعد أو شارك بطريقة ما، على ارتكاب أعمال تعذيب على النحو المحدد في قانون الولايات المتحدة"، يمنع من دخول البلاد.

كما أشار إلى أن القانون الأمريكي، حدد أيضا حالات "القتل خارج نطاق القضاء"، من الأسباب المانعة لمنح الراغبين بدخول الولايات المتحدة تصريح دخول.

وكان مجلس مجلس الشيوخ أقر بالإجماع قبل يومين مشروع قانون يحمّل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأفادت وكالة "أسوشييتد برس" بأن القرار دعا الحكومة السعودية لـ"ضمان محاسبة مناسبة" للمسؤولين عن قتل خاشقجي، ووصف القرار بأنه "توبيخ مباشر" لولي العهد السعودي.

وعلق رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الجمهوري بوب كوركر على ذلك قائلا: يسعدني ان مجلس الشيوخ تحدث بصوت واحد ومرر باغلبية كبيرة مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل جمال خاشقجي.

إقرأ أيضا: صحيفة: دعم لا مشروط من ترامب لابن سلمان بقضية خاشقجي

كما أيد المجلس الخميس مشروع قانون ينهي الدعم العسكري الأمريكي للحرب في اليمن في تحد للرئيس دونالد ترامب وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من مقتل الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي.

 

 

التعليقات (0)