ملفات وتقارير

الأردن 2018 سنة حبلى بالأحداث.. وتحديات أكبر في 2019

أحداث سيرحل قسم كبير منها إلى العام الجديد وسط تحديات يعاني منها الاقتصاد الأردني- جيتي
أحداث سيرحل قسم كبير منها إلى العام الجديد وسط تحديات يعاني منها الاقتصاد الأردني- جيتي

عاشت الأردن في 2018 أحداثا سياسية، واقتصادية، واجتماعية، أمنية، صاخبة، أطاحت بحكومات ووزراء، و وضعت المملكة في حالة استنفار حتى آخر شهر من السنة؛ بعد تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية على نهج الحكومة الاقتصادي والسياسي.

أحداث سيرحل قسم كبير منها إلى العام الجديد وسط تحديات يعاني منها الاقتصاد الأردني، وعدم استجابة الحكومة الأردنية للأصوات المطالبة بالإصلاح وتخفيض الأسعار، ووقف الاعتقالات بحق الناشطين.

"عربي21" ترصد أبرز الأحداث التي عاشتها المملكة في 2018 من خلال الخط الزمني لتسلسل هذه الأحداث:

كانون ثاني/ يناير
دخلت الأردن عام 2018 وهي محملة بملفات سياسية واقتصادية من العام الذي سبقه، ملفات تركت تداعيات على الصعيد الداخلي والخارجي حتى نهاية السنة.

من أبرزها تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في كانون الأول/ ديسمبر2017 بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، إذ أعلنت اللجنة الوزارية العربية السداسية التي اجتمعت في عمان 8 كانون الثاني/ يناير، عزمها مواجهة تداعيات قرار الرئيس الأمريكي من خلال استصدار قرار أممي بالاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين ضمن حدود عام 1967.

 

اقرأ أيضاملك الأردن: سنتواصل مع واشنطن تفاديا لأي فراغ بالمنطقة

لتهبط في ذات الشهر طائرة نائب الرئيس الأمريكي، مايكل بنس، في عمان، حاملا تطمينات أمريكية أن "لا قطع للمساعدات المالية الأمريكية".

 

اقرأ أيضامايك بنس في الأردن حاملا تطمينات منها عدم خفض المساعدات

وما زاد ملف القدس تعقيدا بالنسبة للأردن، ارتفاع الأصوات الإسرائيلية المطالبة باستبدال الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، بأخرى سعودية، وسط حراك سعودي على الأرض.

في ذات الشهر، ومن الأحداث البارزة قدمت إسرائيل في 19 كانون الثاني/ يناير اعتذارها قتل مواطنين أردنيين في سكن وظيفي تابع للسفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان، على يد رجل أمن إسرائيلي، في تموز/ يوليو 2017 وتقديم تعويضات لأهل الضحايا.

 

اقرأ أيضانتنياهو: علاقتنا بالأردن استراتيجية وسفارتنا ستعود للعمل فورا

اقتصاديا أعلنت الحكومة الأردنية، رسميا رفع الدعم عن الخبز بوضع سقف سعري جديد لأصنافه الشعبية في البلاد، اعتبارا من مطلع شهر شباط/ فبراير وبزيادات تصل إلى 100%.

 

اقرأ أيضاالأردن يلغي دعم الخبز وتوقعات بارتفاع أسعاره مئة بالمئة

شباط/ فبراير
في هذا الشهر، عمت المملكة الأردنية في 2/ فبراير مظاهرات احتجاجية استمرت لأيام ضد رفع الدعم عن الخبز، وارتفاع الأسعار وفرض الضرائب التي أقرتها الحكومة في موازنة عام 2018 وصادق عليها مجلس النواب الأردني.

 

اقرأ أيضامظاهرات الغلاء تجتاح شوارع الأردن في جمعة "الخبز كرامة"

على وقع هذه الاحتجاجات، شهد هذا الشهر في 14 فبراير توقيع وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، على مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة والأردن بقيمة 6.375 مليار دولار، كمساعدات للأعوام الخمسة المقبلة.

 

اقرأ أيضاتيلرسون يوقع مذكرة مساعدات للأردن بقيمة 6.375 مليار دولا

وفي ذات الشهر، أجرت الحكومة تعديلا سادسا على الفريق الحكومي وصفه محللون وسياسيون بأنه "إعادة تدوير للوجوه"، و"تبديل أسماء مع إبقاء النهج السياسي والاقتصادي ذاته".

 

اقرأ أيضا: تعديلات وزارية في الأردن.. هل تهدف لتهدئة الغضب الشعبي؟

وقررت الحكومة وقف علاج مرضى السرطان في مركز الحسين للسرطان المتخصص، وإحالة المرضى إلى المستشفيات الحكومية، مما أثار غضبا شعبيا دفع الحكومة إلى التراجع.

 

اقرأ أيضامرضى السرطان بالأردن على قارعة الطريق بعد قطع العلاج عنهم

وشهد هذا الشهر، بدء إسرائيل في 16\فبراير عملياتها لإنشاء البنية التحتية لخط الغاز الأردني-الإسرائيلي، في وقت نشرت فيه الحكومة الأردنية إعلانا في الصحف اليومية تعلم فيه أصحاب أراض باستملاكها لغايات مد الخط.

 

اقرأ أيضاإسرائيل تبدأ إنشاء خط الغاز وحكومة الأردن تستملك الأراضي

وامتاز الشهر بتقارب تركي-أردني بخصوص الموقف من القدس، إذ استقبلت عمان مسؤولين بارزين، على رأسهم وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ورئيس الأركان خلوصي أكار.

آذار/ مارس
قررت الحكومة الأردنية في 14\مارس إلغاء العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وبررت إيقاف العمل بالاتفاقية، بسبب ما أسمته "حماية المنتج المحلي".

 

اقرأ أيضاإلغاء الأردن لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا.. السر في التوقيت

نيسان/ أبريل
في هذا الشهر، بدأت تنتشر ظاهرة عمليات السطو المسلح على البنوك، ولقيت بعض هذه العمليات تعاطفا شعبيا، بالتزامن مع إجراءات حكومية اقتصادية قاسية.

 

اقرأ أيضاعمليات السطو تضرب قطاع البنوك في الأردن

آيار/ مايو
عاد ملف القدس من جديد إلى الواجهة بعد أن قال مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن "إسرائيل هي صاحبة الوصاية على القدس وما فيها"، خلطت الأوراق الأردنية من جديد، وأثارت تساؤلات حول مصير الوصاية الهاشمية بعد الدعم الأمريكي لإسرائيل، ورعايتها لاحتفال افتتاح سفارتها في القدس.

 

اقرأ أيضاهل تضع تصريحات كوشنر وصاية الأردن على القدس في خطر؟

ومن الأحداث أيضا في مايو، قرار السلطات الأردنية نقل 30 مصابا للعلاج في الأردن بعد مشاركتهم في مسيرات العودة وتضامن الأردنيون مع الجرحى وصل إلى حد فتح أردنيون منازلهم لاستقبال 23 مرافقا للجرحى، بينما منحت وزارة الداخلية الأردنية، الجرحى وذويهم شهر إقامة إضافيا في المملكة، من باب الضيافة.

وشغلت قضية مقتل 6 عمال في انفجار صوامع للحبوب في ميناء العقبة أثناء إجراءات هدم وإزالة للصوامع نفذتها شركة مقاولات الرأي العام الأردني.

 

اقرأ أيضاالأردن.. انفجار في صوامع حبوب يخلف قتلى وتساؤلات

وفي ذات الشهر، بدأت لجنة العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالأردن إضرابا شاملا عن العمل في كافة المرافق احتجاجا على تقليص خدماتها المقدمة للاجئين، وللمطالبة بتحسين ظروف العمال.

 

اقرأ أيضاموظفو "الأونروا" في الأردن يبدأون إضرابا شاملا عن العمل

حزيران/ يونيو
كان الشهر الأسخن، إذ عمت الاحتجاجات كافة محافظات المملكة بشكل مفاجئ وغير متوقع عقب زيادة الحكومة الأردنية أسعار المشتقات النفطية ضمن التعرفة الشهرية. وبعد يومين من إضراب عن العمل، نفذت نقابات مهنية احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل.

وأطاحت هذه الاحتجاجات برئيس الوزراء هاني الملقي، ليؤدي رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني، بعد أسبوع من إقالة الملقي.

 

اقرأ أيضاحراك الأردن ينتهي بانتصار الشعب والدولة.. والخليج يستنفر

وأعلن رئيس الوزراء الرزاز، عن جملة من القرارات الحكومة الاقتصادية، تتضمن تخفيض النفقات العامة للحكومة لهذا العام بما مجموعه 150 مليون دينار، إلى جانب إعادة هيكلة بعض المؤسسات الحكومية والهيئات المستقلة.

وفي هذا الشهر، أيضا، قررت 3 دول خليجية السعودية والإمارات والكويت، دعم الاقتصاد الأردني ضمن ما عرف باجتماع مكة المكرمة بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأقرت فيه حزمة مساعدات اقتصادية للمملكة بقيمة 2.05 مليار دولار.

 

اقرأ أيضاالأردن يعلق آمالا على مساعدات خليجية بمليارات الدولارات

لتعلن وزارة الخارجية القطرية، بعد أيام، عن دعم اقتصادي للأردن بحزمة من الاستثمارات التي تستهدف البنية التحتية والسياحة بلغت قيمتها 500 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير عشرة آلاف وظيفة للشباب الأردني في الدوحة.

تموز/ يوليو
استطاعت المملكة التوسط في مفاوضات التي عقدت بين المعارضة السورية في الجنوب السوري وبين الجانب الروسي أفضت إلى الاتفاق على تسليم السلاح الثقيل وتسليم المعابر الحدودية، مقابل خروج آمن لمن يرغب إلى الشمال السوري موقفة بذلك شبح المعارك على حدود المملكة الشمالية.

شعبيا، هب مواطنون أردنيون من مدن مختلفة لجمع مساعدات إغاثية لما يقارب 160 ألف نازح سوري من مدينة درعا علقوا خلف الساتر الترابي الحدودي مع الأردن، هربا من العمليات العسكرية في الجنوب السوري.

 

اقرأ أيضاهبة شعبية في الأردن لاغاثة نازحي درعا (صور)

وبرزت في هذا الشهر ما عرف "بقضية تهريب وتصنيع الدخان" وأعلنت الحكومة الأردنية منع سفر 7 أشخاص يشتبه بتورّطهم في القضيّة بعد أيام على فرار المتهم الرئيسي رجل الأعمال عوني مطيع.

آب/ أغسطس
طرح مواطنون ونخب سياسية أردنية في شهر آب/ أغسطس تساؤلات أين الملك، بعد غياب العاهل الأردني عبد الله الثاني في إجازة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ تاريخ 21\6\2018، سبقها لقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ليعلن الديوان الملكي أن الملك وأسرته في إجازة خاصة.

 

اقرأ أيضاملك الأردن يكشف سبب غيابه عن بلده ويتحدث عن صفقة القرن

وفي هذا الشهر، عاد التحدي الأمني من جديد إلى المملكة بعدما قامت خلية متشددة بتفجير مركبة تابعة للأمن العام في مدينة الفحيص أودى بحياة رجلي أمن وإصابة 6 آخرين، وعقب العملية داهمت قوات الأمن واشتبكت بالأسلحة مع خلية في مدينة السلط أسفرت عن مقتل عدد من رجال الأمن وإصابة 24 شخصا.

 

اقرأ أيضاالإرهاب يضرب الأردن مجددا.. وأصابع الاتهام تشير لتنظيم الدولة

أيلول/ سبتمبر
أعلنت الحكومة الأردنية عن تفاصيل مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد، واتهمت فعاليات شعبية وسياسية حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز بأنها أعادت مشروع القانون بنسخة مجملة من مشروع القانون السابق الذي أطاح بحكومة هاني الملقي.

 

اقرأ أيضاالأردن.. قانون "ضريبة الدخل" المثير للجدل في طريقه للبرلمان

واصطدمت الحكومة بجدار شعبي في المحافظات وهي تحاول شرح مشروع قانون الضريبة، ووجد مواطنين زيارات الوفود الحكومية للمحافظات فرصة لصب جام غضبهم على السياسات الاقتصادية الحكومية التي فاقمت الفقر والبطالة وسوء الخدمات، واستشراء الفساد.

وفي ذات الشهر، احتشد المئات أمام مقر رئاسة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في الأردن رفضا لتقليص الخدمات التي قد تلجأ لها الوكالة بسبب الضائقة المالية التي تعانيها، وتقليص الدعم المخصص لها.

 

اقرأ أيضالاجئون فلسطينيون في الأردن يعتصمون ضد تقليص الخدمات (صور)

تشرين أول/ أكتوبر
أعلنت الحكومة الأردنية فتح معبر نصيب/جابر الحدودي بين الأردن وسوريا، بعد أن كان مغلقا منذ نحو ثلاث سنوات.

 

اقرأ أيضاالأردن تعلن فتح معبر "جابر نصيب" الاثنين (وثيقة)

المملكة تفتح تحقيقا في حادثة سيول البحر الميت بعد مقتل 21 شخصا وإصابة 35 آخرين أغلبهم طلاب بعد انجراف رحلة مدرسية جراء السيول، وأعلن وزير التربية والتعليم ووزيرة السياحة والآثار الأردنيان استقالتهما، بعد أسبوع من الحادثة.

 

اقرأ أيضااستقالة وزيرين بالأردن بعد حادث غرق الطلاب.. ونشطاء يعلقون

ومن الأحداث، أيضا، إعلان العاهل الأردني عن إنهاء اتفاق أردني إسرائيلي كان يقضي بتأجير أراض أردنية إلى الجانب الإسرائيلي في منطقتي الباقورة والغمر اللتين استردتهما الأردن إبان توقيع اتفاقية السلام بين الطرفين عام 1994.

 

اقرأ أيضالهذه الأسباب قرر الأردن استعادة أراض مؤجرة لإسرائيل

تشرين ثاني/ نوفمبر
حذر العاهل الأردني من خطورة تقليص دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وخدماتها والأثر الذي قد يتركه ذلك على حياة أكثر من خمسة ملايين لاجئ فلسطيني، وتأتي تحذيرات الملك بعد حجب الولايات المتحدة للمساعدات التي تقدمها للأونروا مما تسبب بأزمة مالية كبيرة.

وفي هذا الشهر، انشغل الأردنيون بقضية اختطاف الرئيس التنفيذي لمؤسسة "مؤمنون بلا حدود"، يونس قنديل، الذي ادعى تعرضه للخطف والتعذيب والضرب المبرح من قبل إسلاميين متشددين، اعترضوا على إقامة مؤتمر فكري بعنوان: "انسدادات المجتمعات الإسلامية والسرديات الإسلامية الجديدة".

 

اقرأ أيضااختطاف أمين عام مؤسسة "مؤمنون بلا حدود" يثير جدلا بالأردن

إلا أن التحقيقات الأردنية في القضية، كشفت عدم صدق ادعاء يونس قنديل واختلاقه قصة اختطافه وتعذيبه، وذلك بالاشتراك مع ابن شقيقه ليحالا إلى محكمة الجنايات الأردنية.

 

اقرأ أيضاالأردن: توجيه هذه التهم لـ"قنديل" صاحب فضيحة اختطاف نفسه

كانون أول/ ديسمبر

وكما استقبلت الأردن 2018 على وقع الاحتجاجات الشعبية، ودّعتها على احتجاجات ضد حكومة الرزاز، وأطلق ناشطون أردنيون اسم "الشماغات الحمر" على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، وسط اعتقالات في صفوف ناشطين.

 

اقرأ أيضاتواصل الاحتجاجات بالأردن مع "خميس الشعب" و"مش ساكتين"

الحكومة الأردنية حذرت على لسان وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، جمانة غنيمات، من معارضة خارجية وصفتها بـ"المشبوهة" تحاول تشويه صورة الاحتجاجات التي يشهدها الأردن على الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وفي محاولة لامتصاص الغضب، سحبت الحكومة مشروع القانون المعدل لقانون الجرائم الإلكترونية الذي أحالته الحكومة السابقة إلى مجلس النواب.

 

كما وجه الملك الحكومة بإصدار قانون للعفو العام والسير بمراحله الدستورية.

 

اقرأ أيضاملك الأردن يصدر عفوا عاما.. لن يشمل هذه القضايا

تحديات أكبر تنتظر الأردن في 2019، وترحيل لملفات مازالت عالقة على رأسها ملف الإصلاح الاقتصادي والسياسي، وسط ضغوط شعبية تطالب بالتغيير.

التعليقات (0)

خبر عاجل