حقوق وحريات

الصليب الأحمر: تبادل قوائم لـ 16 ألف معتقل في اليمن

امام الصليب الأحمر 40 يوما للقاء المشمولين باتفاق التبادل- تويتر
امام الصليب الأحمر 40 يوما للقاء المشمولين باتفاق التبادل- تويتر

قال مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن الأطراف المتحاربة في اليمن، تبادلت قوائم تتضمن إجمالي 16 ألف اسم، لأشخاص يعتقد أنهم رهن الاعتقال، في إطار اتفاق تبادل السجناء الموقع عليه الأسبوع الماضي.

وأوضح فابريزو كاربوني المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أنه في غضون 40 يوما من توقيع الاتفاق، سيكون أمام اللجنة الدولية، عشرة أيام لمقابلة من يتم الإفراج عنهم، وترتيب نقلهم.

ولفت إلى أن بعض المتضمنين في القوائم، أشخاص معتقلون خارج اليمن، وبعض الأجانب المحتجزين في البلاد.

وكانت جولة المشاورات، قد انتهت الخميس الماضي، بين طرفي النزاع في اليمن، باتفاق حول الوضع في الحديدة، وتفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في تعز، وتبادل أكثر من 16 ألف أسير.

 

اقرأ أيضا: انتهاء المشاورات اليمنية في السويد.. وهذه أبرز النتائج

وكان سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أشادوا بنتائج المشاورات بين طرفي الأزمة اليمنية في السويد.

ورحب بيان صادر عن السفراء، بنتائج المشاورات، معتبرينها بـ"الخطوة الأولى الحاسمة".

وقال البيان، إن المشاورات التي جمعت بين الأطراف المتصارعة للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، تشكل خطوة أولى حاسمة نحو إنهاء الصراع في اليمن، ومعالجة حالة الطوارئ الإنسانية، والتصدي للتدهور الحاد في الاقتصاد الوطني.

وأثنى البيان، على الطرفين اللذين قاما بتنحية خلافاتهما جانبا، والانخراط بحسن نية، والتعاون مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن (مارتن غريفيث)، لتحقيق تقدم في عدد من المجالات الهامة، التي سيكون لها تأثير إيجابي فوري وهام على حياة الشعب اليمني، والتي ستعمل كذلك على بناء الثقة بين الأطراف من أجل تسوية سياسية شاملة دائمة.

التعليقات (0)