سياسة عربية

حماس تتصدر مؤشرات استطلاع فلسطيني للرأي وفتح تتراجع

الاستطلاع الجديد أظهر أن غالبية فلسطينية تؤيد استقال محمود عباس من رئاسة السلطة- عربي21
الاستطلاع الجديد أظهر أن غالبية فلسطينية تؤيد استقال محمود عباس من رئاسة السلطة- عربي21

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ومقره رام الله، توجهات الفلسطينيين في عدد من القضايا التي شهدتها الأراضي الفلسطينية مؤخرا، خصوصا ما يتعلق بموجة التصعيد الإسرائيلي الأخير على غزة، وما أعقبه من دور قطري مؤثر في جهود التهدئة.


وكشفت نتائج المسح التي أجريت على عينة بلغ عددها (1270) شخصا، في 127 موقعا جغرافيا بالضفة غزة، خلال الفترة من 12- 16 من كانون الأول/ديسمبر الجاري عن تراجع مكانة الرئيس محمود عباس في نظر الشارع الفلسطيني، مقابل تفوق لحركة حماس في عدد من المؤشرات.


أداء عباس

 

وفي تفاصيل النتائج، أيد 64 بالمئة من الفلسطينيين استقالة الرئيس عباس من منصبه، كما عبر 65 بالمئة عن عدم رضاهم على أدائه، وفي حال أجريت انتخابات رئاسية سيحصل عباس على 42 بالمئة، مقابل 49 بالمئة لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.


وتقاربت النتائج بين حركتي حماس وفتح في حال أجريت انتخابات برلمانية بحصول كل منهما على 34 بالمئة لحماس، و35 بالمئة لفتح، في حين كانت النسبة قبل ثلاثة أشهر 27 بالمئة لحماس، مقابل 36 لفتح.


كما يرى 53 بالمئة من الشارع الفلسطيني بأن "السلطة باتت تشكل عبئا عليهم"، في حين يعتقد 80 بالمئة من الفلسطينيين بـ"وجود فساد في مؤسسات السلطة الفلسطينية".


وطالب 77 بالمئة من المستطلعة آراؤهم السلطة برفع الإجراءات المتخذة ضد غزة، في حين أيد بقائها ما نسبته 18 بالمئة ، كما دعم 47 بالمئة موقف عباس بشأن حل المجلس التشريعي مقابل معارضة 43 بالمئة لهذه الخطوة.

ورفض 61 بالمئة من المستطلعة آراؤهم موقف عباس بمطالبة حماسب تسليم القطاع بشكل كامل، في جين أيده بموقفه 34 بالمئة.


انتصار حماس

 

 وفيما يتعلق بالأوضاع في غزة، أظهر الاستطلاع أن 62 بالمئة يرون أن نتائج المواجهة الأخيرة بين المقاومة والاحتلال، هي بمثابة انتصار لحركة حماس، في حين يعتقد 31 بالمئة أن الانتصار كان لصالح الاحتلال، كما عارض 66 بالمئة موقف السلطة خلال هذه المواجهة مقابل تأييد 25 بالمئة.


وأيد 78 من الجمهور الفلسطيني للجهود القطرية في دعم قطاع الكهرباء والرواتب في غزة، مقابل معارضة 19 بالمئة، كما ينظر 73 بالمئة من الفلسطينيين إلى دور إيجابي لقطر في القضية الفلسطينية مقابل 25 بالمئة يرون دورها سلبيا.


مكانة السلطة وفتح


وفي تعليقه على هذه النتائج أشار أستاذ الإعلام في جامعة بيرزيت، نشأت الأقطش، أن "مكانة السلطة وحركة فتح بالنسبة للفلسطينيين لم تعد كما كانت عليه في السابق، في المقابل تصدرت حماس المشهد الفلسطيني كقوة سياسية وعسكرية تقارع دولة الاحتلال في الميدان والسياسية ووسائل الإعلام على عكس السلطة التي بات يراها الشارع كقوة للقمع والتفريط بالحقوق السياسية".


وأضاف الأقطش لـ"عربي21" "استطاعت حماس أن تسجل صورة انتصار واضحة في جولة التصعيد الإسرائيلي الأخير في الضفة وغزة، وهذا ما حرك المشاعر بالنسبة للفلسطينيين في تأييدها، على عكس حركة فتح التي انسحبت بهدوء من هذا المشهد، واكتفت بالتصريحات الصحفية والتنديد بهذا العدوان".


من جهته، يرى الباحث في مركز التخطيط الفلسطيني خالد شعبان، أن "السلطة الفلسطينية خسرت الكثير من الأوراق التي تمتلكها في هذا العام، فمن جهة لم تعد تحظى بتأييد الشارع في غزة بسبب العقوبات التي تفرضها على الموظفين، فيما تصاعدت حدة الانتقادات الموجهة لها بالضفة الغربية بسبب قانون الضمان، وعلى المستوى السياسي لم تجد حتى هذه اللحظة بديلا ليحل محل الولايات المتحدة الأمريكية كراعٍ لعملية السلام".


وأضاف شعبان لـ"عربي21" "استطاعت حماس أن تبقى في نظر الشارع كتنظيم سياسي بإمكانه تحدي دولة الاحتلال بنسبة أعلى من حركة فتح".


ويوضح: "لعل استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بعد يومين على انتهاء جولة التصعيد ضد غزة، ونجاح حماس في إدخال الأموال القطرية لقطاع غزة رغم معارضة السلطة وأوساط إسرائيلية كثيرة، هي سبب رئيس في تصدرها لهذه المؤشرات".


التعليقات (1)
سهام
الثلاثاء، 01-01-2019 09:40 ص
ان الصراع الفصاىلي لحماس وفتح افقد القضيه الكثير من المكتسبات الوطنيه في الوقت الذي تحتاجه القضيه الى التلاحم اما بالنسبه للسلطه فقد انحرفت عن مسارها واصبحت سلطه فساد ووهي واسراىيل في نفس النهج ضد شعبها من قمع وسجن والشعب يؤمن بالافعال لا بالاقوال حماس تكسب ثقه الشعب لما تقدمه من تضحيات بما تفرضه من وقائع على الارض لن تحل القضيه بالكلام ولكنها تحل بالقوه التي ترهبه كل ما يحصل في الضفه من عبث وخيانه بتسليم المقاومين هي خيانه وطنيه لا يرضاها اي شريف غير الممارسات القمعيه ضد المواطنين افقد فتح كثير من المؤيدين لها كل الشعب يطلب الوحده فلتنصاعوا لاراده الشعب حتى نحقق النصر