صحافة دولية

تنظيم الدولة لا زال نشطا في سوريا.. هذه هي مناطق نفوذه

الدفاع الأمريكية قدرت أن تنظيم الدولة لديه بين 20 و30 ألف مقاتل نشط في الشرق الأوسط- أرشيفية
الدفاع الأمريكية قدرت أن تنظيم الدولة لديه بين 20 و30 ألف مقاتل نشط في الشرق الأوسط- أرشيفية

نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن قرار ترامب بسحب قواته من التراب السوري زاعما أن مهمة القضاء على تنظيم الدولة قد انتهت بنجاح. وعلى الرغم من هذه التصريحات، إلا أن هذا القرار المفاجئ جعل الكثير من المحللين والمراقبين يدقون ناقوس الخطر نظرا لوعيهم بأن تنظيم الدولة لا زال نشطا.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن ترامب لا يحتاج إلا لمجرد تغريدة بسيطة وأمر موجز لإحداث زلزال في المنطقة الشرق الأوسطية. وعلى الرغم من دفاع حلفاء واشنطن منذ أسبوعين فقط عن ضرورة بقاء القوات الأمريكية في سوريا لمواجهة النفوذ الإيراني، إلا أن ترامب اتخذ قراره وأعلن عن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من سوريا.

وبينت الصحيفة أن ترامب برر قراره بأن تنظيم الدولة قد هزم في سوريا. أما المشكلة فتتمثل في أن جميع الخبراء والمراقبين قد أكدوا أن التنظيم الإرهابي لم يتلاشى. ووفقا لتقديرات وزارة الدفاع الأمريكية، يملك تنظيم الدولة ما بين 20 و30 ألف مقاتل نشط في الشرق الأوسط، ويتمركز جزء كبير منهم في سوريا. وقد أظهرت تقارير أخرى تابعة للأمم المتحدة ومراكز دراسات أخرى نفس الأرقام.

وذكرت الصحيفة أن المحللين لاحظوا تغييرا جذريا في تنظيم الدولة وطريقة نشاطه؛ إذ أصبح أقل تركيزا على أساليب إدارة خلافته وخصص مزيدا من الجهود لتنفيذ هجمات تؤكد على بقائه على قيد الحياة باعتباره قوة قتالية.

وأوضحت الصحيفة أنه لا يمكن إنكار نجاح تنظيم الدولة في إثبات قدرته القتالية. وقد كشف مركز مكافحة الإرهاب في الأكاديمية العسكرية ويست بوينت أن تنظيم الدولة نفذ حوالي 1200 هجوما خلال الأشهر العشر الأولى من سنة 2018 في العراق فقط. وقد حقق تنظيم الدولة أهداف بعد أقل من سنة من إعلان حيدر العبادي عن الانتصار عن تنظيم الدولة في العراق.

 

اقرأ أيضا: خريطة انتشار القوات الأمريكية قبل الانسحاب من سوريا (تفاعلي)

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم الدولة لم يتمكن من الحفاظ إلا على واحد بالمائة من المجال الذي أعلن أنه جزء من خلافته في العراق وسوريا. لكن، حتى في هذه البلدان تمكن تنظيم الدولة من أن يبقي تحت سيطرته مجموعة من الأراضي التي يقطنها حوالي 30 ألف ساكن، وهي منطقة هجين، والتي حررت ثلاثة أرباعها فقط إلى غاية وقت ليس ببعيد.

ونقلت الصحيفة أن مراسلة صحيفة نيويورك تايمز، روكميني كاليماري، والمتخصصة في قضايا الإرهاب، نددت على حسابها على موقع التويتر بقرار ترامب وأكدت أن مسؤولين في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة تواصلت معهم، يعتبرون قرار ترامب "خطوة متهورة وكارثية".

وفي حين أكدت واشنطن أن عناصر تنظيم الدولة أصبحوا لا يتجاوزون حوالي 700 مقاتل، علقت الصحفية بأن "تنظيم الدولة قادر على النهوض من رماده والتحول إلى أكبر وأخطر مجموعة إرهابية في العالم".

وأورد الكاتب أن تحليل كاليماري ليس عبثيا، فقد تكررت المرات التي نهض فيها تنظيم الدولة من رماده وولد من جديد على الرغم من تسجيله هزائم متتالية وخسارة السيطرة على أهم المدن، على غرار الموصل والرقة.

وشرحت الصحيفة أنه توجد في العراق وسوريا عوامل تنبئ بإمكانية إعادة ظهور تنظيم الدولة مرة أخرى. ومن المرجح أيضا أن تتكرر سيناريوهات سنتي 2013 و2014، عندما انتهت المعاملة السيئة للسكان السنة، على يد نظامي المالكي والأسد، بترحيب هؤلاء بتنظيم الدولة. علاوة على ذلك، أدت سياسة الانتقام منهم على يد الحكومات الشيعية إلى تغذية حالة الاستياء بين الغالبية السنية التي تسعى إلى البحث عن بديل، وهو ما يمكن أن يتكرر ويفسح المجال أمام تنظيم الدولة.

وأوردت الصحيفة أن محاكمة المشتبه في انتمائهم سابقا لتنظيم الدولة دون ضمانات قانونية وبالاستناد إلى اعترافات سحبت تحت التعذيب، لم تلاقي قبولا لدى السكان السنة في العراق. واعتبروا أن هذه الأحكام بمثابة العقاب الجماعي لهم، خاصة في المناطق التي حظي فيها التنظيم المتطرف بدعم. لذلك، من المتوقع أن تحظى عودة بروز تنظيم الدولة المحتملة بقبول وترحيب في هذه المناطق.

 

اقرأ أيضا: هل انتهى وجود تنظيم الدولة عمليا في سوريا؟

وفي الختام، أشارت الصحيفة إلى أن مصادر عسكرية أكدت أن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا يحتاج إلى مدة أكثر من التي حددها ترامب، والتي يمكن أن تمتد من 60 إلى مائة يوم. وسيكون هذا الانسحاب كليا دون الاحتفاظ ولو بمجموعة صغيرة كما هو الحال في البعثات الأخرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل