اقتصاد عربي

عقد سعودي لشراء 30 طائرة من شركة أمريكية

تتسع الطائرات من طراز "737 ماكس"، لـ189 راكبا، وكلفتها التشغيلية أقل بنسبة 8 بالمئة من طراز "إيرباص إيه 320"- جيتي
تتسع الطائرات من طراز "737 ماكس"، لـ189 راكبا، وكلفتها التشغيلية أقل بنسبة 8 بالمئة من طراز "إيرباص إيه 320"- جيتي

أبرمت شركة "بوينغ" الأمريكية، صفقة مع شركة "فلاي آي ديل"، التابعة للخطوط السعودية، لشراء الأخيرة 30 طائرة، وأخرى مع "غرين إير" النيجيرية، لشراء 50 طائرة، بقيمة 9.3 مليار دولار.


وينص الاتفاق على شراء الشركتين السعودية والنيجيرية طائرات "737 ماكس" ذات الممر الواحد.


وأعلنت بوينغ، في بيان، أنه "في حين تشغل (فلاي آي ديل) طائرات إيرباص جديدة من طراز إيه-320، تقول الشركة إنها اختارت للمستقبل طائرات 737 ماكس".


وأضافت بوينغ، أنها تجهز شركات الطيران السعودية منذ 1945، وأن طائراتها من طراز "دي سي 3"، ساهمت في انطلاق قطاع النقل الجوي التجاري في المملكة.


وشركة "فلاي آي ديل"، تابعة للمؤسسة العامة للخطوط الجوية السعودية، وتسير رحلات داخلية في المملكة.


من جهته، قال المدير العام للخطوط السعودية صالح بن ناصر الجاسر، إن "الطلب على خدمات النقل الجوي في السوق المحلية في المملكة يسجل نموا مطردا، وإن الشركة تطمح لتوسيع وجهاتها مستقبلا لتغطية أسواق خارج السعودية".

 

اقرأ أيضا: هكذا يجري العمل داخل أضخم منشأة صناعية في العالم (صور)


وتتسع الطائرات من طراز "737 ماكس"، لـ189 راكبا، وكلفتها التشغيلية أقل بنسبة 8 بالمئة من طراز "إيرباص إيه 320".


ورحبت الشركة الأمريكية بالاتفاق الموقع مع الشركة النيجيرية، الذي يتضمن خيار شراء 50 طائرة إضافية، وقالت إن الاتفاق هو الأكبر الذي يوقع في أفريقيا حتى تاريخه، وإن الصفقة تشكل خطوة باتجاه بناء شبكة متينة للبلدان الإفريقية.


وأعلنت بوينغ، ومنذ إطلاق طائرتها من طراز "737 ماكس"، ما يقارب الـ5 آلاف طلبية شراء من أكثر من 100 شركة، في حين أعلنت منافستها الأوروبية إيرباص في كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أنها تلقت بين كانون الثاني/ يناير وتشرين الثاني/ نوفمبر الماضيين، 380 طلبية لشراء طائراتها، سلمت منها 673 طائرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل