اقتصاد دولي

رغم أزمات الأسواق الناشئة.. تركيا تجذب استثمارات ضخمة

مدينة إسطنبول تعد عاصمة سياحية لتركيا- جيتي
مدينة إسطنبول تعد عاصمة سياحية لتركيا- جيتي

رغم الأزمات التي تشهدها الأسواق الناشئة منذ بداية العام الجاري، لكن وصلت قيمة الاستثمارات الأجنبية التي اجتذبتها تركيا في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى نحو 8.1 مليار دولار.

وذكر تقرير حديث لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي دخلت تركيا في الفترة من كانون الثاني/ يناير وحتى أيلول/ سبتمبر الماضيين بلغ 8.1 مليار دولار.

وأشار إلى أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خلال الفترة ذاتها من عام 2017، قدرت بنحو 7.76 مليار دولار.

وبحسب التقرير، بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في شهر سبتمبر وحده 1.06 مليار دولار، فيما سجل في شهر آب / أغسطس الماضي أعلى مستويات تدفق رؤوس الأموال الأجنبية بمبلغ 1.3 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا: تركيا تعتزم زيادة تجارتها مع الصين لـ 50 مليار دولار


وبالنسبة للاستثمار في الأسهم الذي يمثل موردا أساسيا للاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد، فقد بلغ في الفترة نفسها نحو 4.26 مليار دولار، علما بأن 64.8 في المئة من هذا المبلغ جاءت من الاتحاد الأوروبي.

وبحسب التقرير، بلغت التدفقات الاستثمارية من إيطاليا 478 مليون دولار، والنمسا 418 مليون دولار، وهولندا 338 مليون دولار، باعتبارها المصادر الأوروبية الثلاثة الأعلى لتدفق الاستثمار المباشر نحو تركيا.

وأشار التقرير إلى أن 997 مليون دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر وصل من الدول الآسيوية، فيما بلغت التدفقات الاستثمارية الأميركية 249 مليون دولار، وذلك خلال الفترة الزمنية نفسها. والعام الماضي، اجتذبت تركيا 10.94 مليار دولار على شكل استثمارات دولية مباشرة، منها 7.45 مليار دولار إجمالي تدفق الاستثمارات في الأسهم.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، شهدت تركيا إنشاء 4918 شركة جديدة مدعومة من الخارج، في حين استفادت 87 شركة محلية من الشركاء الدوليين.

التعليقات (0)