سياسة دولية

تركيا تدعو "التعاون الإسلامي" لعقد قمة لبحث الأزمة اليمنية

لفت تشاووش أوغلو إلى أن تركيا تبذل جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن- جيتي
لفت تشاووش أوغلو إلى أن تركيا تبذل جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن- جيتي

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده دعت منظمة التعاون الإسلامي، لعقد اجتماع في العاشر من كانون الثاني/ يناير المقبل، لبحث الأزمة اليمنية

وقال تشاووش أوغلو خلال اجتماع بالعاصمة أنقرة، الثلاثاء، لتقييم السياسات الخارجية التركية في 2018: "نفكر بعقد الاجتماع في كانون الثاني/ يناير المقبل في إسطنبول".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن الحرب الداخلية في اليمن دخلت عامها الخامس. 

وأضاف: "أقولها بكل وضوح، إن السياسات الخاطئة لدول الخليج والخطوات الخاطئة منذ البداية وجر تلك الخطوات الخاطئة إلى أبعاد مختلفة، أدت مع الأسف إلى وفاة عدد كبير من الأطفال والنساء جراء الجوع والأمراض".

ولفت إلى أن تركيا تبذل جهوداً من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن.

 

اقرأ أيضا: تركيا: نريد أن يتحقق السلام باليمن في أقرب وقت

وأردف: "مثلما دعمنا جهود المجتمع الدولي والآخرين، الآن وجهنا دعوة إلى منظمة التعاون الإسلامي لعقد اجتماع مجموعة الاتصال من أجل اليمن".

ومنذ نحو أربعة أعوام، تشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، ومسلحي جماعة "الحوثي".

وخلفت الحرب أوضاعا إنسانية وصحية صعبة، أدّت إلى تفشي الأوبئة وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية في البلاد التي تعد من أفقر دول العالم.

التعليقات (2)
محمد علي
الثلاثاء، 25-12-2018 03:25 م
لا ادري ماذا اقول ،،، عن شعوب الجزيرة العربيه بقيادة عصابات مهلكة السلول ،،، هل فعلا ظهرو على حقيقتهم؟ شعوب تافهه ،، سطحية ،،فاسقة ،،،فاجرة ،،،لا ايمان و لا دين ،،، مجرد محتاليين و سارقين لاموال و مقدارات المسلمين ،،، بل الادهى من ذلك انهم يقتلون المسلمين في اليمن و ليبيا و تغير نظم الحكم الى قمعية اجراميه في مصر و تونس ،،،، قتل مجرمون ،،،، لابد من استرجاع مقدرات المسلمين من ثروات الارض و المقدسات في الحجاز بعد ان وضعهم الغرب كلاب حراسه محتليين طغاة قتله،،، ستعودو كما كنتم من اتباع مسيلمة الكذاب و بدو اعراب جهلة منافقين كما وصفكم القران الكريم ،،،سنحاربكم كمرتدين عن الدين و الاسلام ،،، الا من رحم ربي
محمد علي
الثلاثاء، 25-12-2018 12:42 م
كلام فاضي ،، التعاون الاسلامي بيد مهلكة بن سلول و اعوانه زعماء عصابات الخليج الصهيوني ،،، تركيا ماليزيا الباكستان اتحاد قوى لابد من انشاء اتحاد اسلامي جديد بمقومات جديدة و متابعه على الارض و الواقع و من ثم تنضم مصر بعد تحريرها من العصابات السيساويه و الاردن و السودان بعد التحرير و باقي الدول الاسلاميه الحرة الديمقراطيه لتشكل نواة الامة الاسلاميه الديمقراطيه و تحرير المقدسات الاسلاميه و عاصمتها المدينه المنورة

خبر عاجل