اقتصاد عربي

مبيعات العقار بدول الخليج تتراجع 31 بالمئة خلال 9 أشهر

العقارات السكنية في الرياض حي السويدي
العقارات السكنية في الرياض حي السويدي

كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث، عن تراجع قيمة صفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي على أساس سنوي، بنسبة 30.7 بالمئة خلال التسعة أشهر الأولى 2018.


وأظهر التقرير الصادر الثلاثاء، عن "بحوث كامكو" الكويتية، أن القيمة الإجمالية لصفقات مبيعات العقار في الخليج بلغت 59.3 مليار دولار، خلال الفترة من كانون الثاني / يناير وحتى أيلول/سبتمبر الماضي.


وكانت قيمة الصفقات بلغت 85.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، ما يعني انخفاضا بقيمة 26.3 مليار دولار.


وتشهد السوق العقارية بدول الخليج، حالة من التباطؤ في ظل استمرار ضعف الطلب فضلًا عن مواصلة الشركات دمج أعمالها، وتحقيق أقصى استفادة لثرواتها البشرية.


وانخفضت إيجارات السوق العقارية السكنية بنحو كبير أيضا، على خلفية مواصلة سعي المستثمرين للبحث عن قاع لتراجع الأسعار، ومحاولة المستأجرين الحصول على أقل تكلفة إيجار يمكن تحملها.


وبحسب تقرير بحوث كامكو، انخفض عدد الصفقات التي تم تنفيذها في منطقة الخليج بنسبة 8.4 بالمئة إلى 342.58 ألف صفقة، في التسعة أشهر الأولى 2018.


وأوضح التقرير أن كلا من السعودية ودبي، هما العاملان الرئيسان لهذا التراجع، نظراً لتراجع قيمة الصفقات العقارية بدبي بنسبة 36.1 بالمئة وفي المملكة 33.8 بالمئة.


وكانت الكويت، أفضل الأسواق العقارية أداءً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، إذ بلغت نسبة النمو 34 بالمئة لقيمة الصفقات العقارية.


وانعكس أداء سوق العقارات المتباطئ على أسهمها المدرجة في البورصات الخليجية المختلفة، بعدما أظهرت أداءً ضعيفًا، وتراجع مؤشر "تومسون رويترز" العقاري الخليجي بأكثر من 27 بالمئة منذ بداية 2018 وحتى تشرين ثاني / نوفمبر الماضي.

التعليقات (0)