سياسة دولية

خلال زيارته البرازيل.. نتنياهو سيجتمع مع بومبيو

الزيارة تعد أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي للبرازيل- جيتي (أرشيفية)
الزيارة تعد أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي للبرازيل- جيتي (أرشيفية)

يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، زيارة إلى البرازيل، الأسبوع المقبل، يجتمع فيها مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وسيلتقي الرجلان في العاصمة البرازيلية حيث يحضران حفل تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو.

 

وكان مكتب نتنياهو، أعلن أنه غادر إلى البرازيل، الخميس، في أول زيارة لرئيس وزراء إسرائيلي إلى تلك الدولة.

 

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، عبر بيان رسمي، أن "نتنياهو سيغادر البلاد مساء الخميس للقيام بزيارة تاريخية إلى البرازيل، حيث سيلتقي الرئيس المنتخب جايير بولسونارو وسيشارك في مراسم أدائه اليمين".

 

وأشار البيان إلى أن نتنياهو قد يلتقي على هامش زيارته للبرازيل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، والرئيس التشيلي سيباستيان بينييرا، ورئيس هندوراس خوان أورلندو إرننديس ومسؤولين آخرين.

 

اقرأ أيضا: الكنيست يحل نفسه ونتنياهو يغادر غدا إلى البرازيل
 

كان الرئيس البرازيلي بولسونارو، أعلن بعد انتخابه مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم، عزمه نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، بعد تقلده منصبه بشكل رسمي.

 

ونتنياهو الذي اجتمع مرارا مع بومبيو، تربطه علاقة جيدة جدا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وكان أبدى سروره لقراره سحب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم بين القوى العظمى وإيران، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ومنذ توليه رئاسة الولايات المتحدة قبل عامين تقريبا، فرح القادة الإسرائيليون من سلسلة قرارات اتخذها ترامب دعما لهم، لكن قراره الأخير سحب جيشه من سوريا ليس واحدا منها. 

وأعلن نتنياهو رسميا أنه يحترم قرار ترامب سحب الجيش الأمريكي من سوريا، لكن هذه التصريحات العلنية تخفي مخاوف من محاولة إيران استغلال الغياب الأمريكي في سوريا التي تمزقها الحرب. 

ووجهت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا ضد ما تقول إنها أهداف عسكرية إيرانية وشحنات أسلحة متطورة لحزب الله.

التعليقات (0)

خبر عاجل