سياسة دولية

إدانة جديدة لنشاط إسرائيل الاستيطاني.. هذه المرة من هولندا

حكومة نتنياهو صادقت على مخططات لبناء 2191 وحدة استيطانية في الضفة الغربية- جيتي
حكومة نتنياهو صادقت على مخططات لبناء 2191 وحدة استيطانية في الضفة الغربية- جيتي

شهد نشاط الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني في الضفة الغربية، إدانة جديدة كانت من هولندا التي لحقت تركيا بالتعبير عن رفضها لمصادقة الاحتلال على إنشاء نحو 2200 وحدة استيطانية جديدة.

وقال السفير الهولندي في تل أبيب غيليس بيسشور، عبر "تويتر"، إن "النشاط الاستيطاني لإسرائيل بالضفة الغربية غير قانوني، كونه يتعارض مع القانون الدولي".

وأضاف بيسشور أن "قرار إسرائيل بناء وحدات استيطانية في الأيام الأخيرة يقوض حل الدولتين، وفرص إحلال سلام دائم".

 

وأدانت كذلك تركيا الخميس الماضي، مصادقة الاحتلال على إنشاء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية التركية، عبر بيان: "نرفض هذا القرار غير القانوني لإسرائيل، التي لا تزال تنتهك القانون الدولي بلا هوادة، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

 

اقرأ أيضا: تركيا تدين مصادقة الاحتلال على بناء وحدات استيطانية بالضفة

 

والخميس الماضي، كشفت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو، صادقت على مخططات لبناء 2191 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.


يُذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 2334، الصادر في 23 كانون الأول/ ديسمبر 2016، يطالب بـ"وقف فوري لكافة الأنشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس المحتلة، يقيمون في 164 مستوطنة و116 بؤرة استيطانية.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يصادق على بناء 2200 وحدة استيطانية جديدة بالضفة


وتجدر الإشارة أن خطوات حكومة نتنياهو تتزامن مع إعلان إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في نيسان/ أبريل 2019؛ إذ يسعى من خلالها لكسب أصوات المؤيدين للاستيطان.

التعليقات (0)