سياسة دولية

إدانات عربية وإسلامية لتفجير "الهرم" بالقاهرة.. وفيتنام تعلق

حماس: المستفيد الوحيد من هذه الأعمال الإجرامية هم أعداء مصر- تويتر
حماس: المستفيد الوحيد من هذه الأعمال الإجرامية هم أعداء مصر- تويتر

أدانت عدة دول عربية وإسلامية التفجير الذي استهدف حافلة سياحية بمنطقة الهرم في محافظة الجيزة (غرب القاهرة)، وأسفر عن مقتل 3 سياح فيتناميين ومرشد سياحي مصري، وإصابة 11 من السياح الفيتناميين بالإضافة إلى سائق الحافلة.


ودعت الحكومة الفيتنامية مصر إلى معرفة من يقف وراء الهجوم، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفيتنامية لي تي تو هانغ، في بيان: "تشعر فيتنام بغضب شديد، وتدين بشدة هذا العمل الإرهابي، الذي أسفر عن مقتل وإصابة فيتناميين أبرياء".


وأضافت: "تطالب فيتنام مصر بفتح تحقيق عاجل في القضية، وتعقّب المسؤولين عنه".


وهذا أول هجوم دامٍ يتعرض له سياح أجانب في مصر؛ منذ ما يربو على عام، ويأتي في وقت يشهد فيه قطاع السياحة، المصدر الحيوي للعملة الأجنبية، تعافيًا بعد تراجع حاد في أعداد الزائرين منذ انتفاضة 2011. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

 

اقرأ أيضا: "الوطنية" تدين استهداف السياح وقتل 40 مصريا بزعم الإرهاب


وأدان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية الحادث مجددا التأكيد على تضامن المملكة العربية السعودية ووقوفها إلى جانب مصر، ضد جميع مظاهر العنف والإرهاب والتطرف، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".


وقالت الخارجية القطرية في بيان أصدرته مساء الجمعة عقب الحادث إنها تجدد "موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب".


وأعربت الوزارة في بيانها عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.


كما أعربت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، عن استنكارها للتفجير، وقالت الوزارة في بيان نشر على موقع "تويتر": "تعرب وزارة الخارجية العراقية عن الادانة والاستنكار الشديدين للتفجير الإرهابي الذي استهدف حافلة سياحية بمحافظة الجيزة بمصر وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى".


وأكد البيان: "وقوف العراق إلى جانب الشقيقة جمهورية مصر العربية".

 

اقرأ أيضا: الداخلية المصرية تعلن مقتل 40 مسلحا بالجيزة وشمال سيناء

وأدانت إيران، اليوم السبت، التفجير، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إن استهداف الرجال والنساء الأبرياء الذين يدخلون دولة أخرى بهدف السياحة يعد عملا شنيعا ومستنكرا، معربا عن المواساة للحكومة والشعب الفيتنامي وأسر ضحايا هذه الجريمة النكراء، وذلك بحسب ما أفادت وكالة "فارس" الإيرانية.


وفي السياق ذاته، نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بالتفجير، وشددت "حماس"، في بيان لها اليوم السبت، على أن تفجير الحافلة يستهدف أمن مصر واستقرارها.


وقالت إن "المستفيد الوحيد من هذه الأعمال الإجرامية هم أعداء مصر وأعداء الأمتين العربية والإسلامية"، واصفة الاعتداء بـ"التفجير الإرهابي الآثم".


وأعربت الحركة عن تعازيها ومواساتها الحارة لذوي الضحايا، ولمصر قيادة وشعبًا، متمنية الشفاء العاجل للجرحى، والسلامة والأمن لمصر وشعبها.


وعلق نائب رئيس الجمهورية السابق في مصر، محمد البرادعي، على الحادث قائلا في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر":"لا يوجد سبب على وجه الأرض يبيح أو يبرر إزهاق روح بريئة، احترام قدسية الحياة هو ما يميزنا كبشر ويجب أن يعلو فوق أي اعتبار".

 

 

 

 

التعليقات (2)
واحد من الناس .. تطالب فيتنام مصر بفتح تحقيق عاجل في القضية، وتعقّب المسؤولين عنه
الأحد، 30-12-2018 03:20 م
.... تم قتل الجناة دون تحقيق او تعقب ...
مصري
الأحد، 30-12-2018 02:33 م
السيسي جاسوس اسرائيل فاشل فاشل فاشل و لا يجيد سوس القتل و الإرهاب و التخريب و التدمير و النهب و السرقه و لا فرق بين العسكر الأوباش وبين اي قوة محتلة غاشمة .