صحافة إسرائيلية

مخطط إسرائيلي لبناء 2500 وحدة استيطانية جديدة بالضفة المحتلة

الصحيفة قالت إن الموافقة على المشروع تأتي في إطار مساعي نتنياهو لكسب أصوات اليمين- جيتي
الصحيفة قالت إن الموافقة على المشروع تأتي في إطار مساعي نتنياهو لكسب أصوات اليمين- جيتي

تعتزم دولة الاحتلال الدفع بمخططات استيطانية جديدة قد تصل إلى 2500 وحدة، في "خربة النحلة" قرب مستوطنة "أفرات"، شمالي بيت لحم، بحسب ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، الأحد.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن جمعيات حقوقية مناهضة للاستيطان كحركة "السلام الآن" ترى في المشروع الذي أطلق عليه اسم (إي 2)، محاولة لمنع أي تطوير أو توسيع في مدينة بيت لحم، التي تمنع مستوطنة "هار حوما" توسيعها بالفعل من المنطقة الشماليّة، ما يعني إعاقة أي توسعة للمدينة شمالا وجنوبا.

ووفقا للصحيفة، فإن المستوطنين استغلوا حادثة مقتل أحد المستوطنين في عملية طعن في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، لتجديد مطالبهم بالمشروع الاستيطاني.

 

وأضافت أن الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، سمحت للمستوطنين بإنشاء "مزرعة" في الخلة، وفي 26 كانون الأول/ ديسمبر الجاري نشرت إخطارا على موقعها الإلكتروني بأنها تعتزم التخطيط لبناء وحدات سكنية على 1182 دونما من الأراضي في المنطقة.

 

اقرأ أيضا: هكذا تحدث أكاديمي إسرائيلي عن الاستيطان والمستوطنين

يشار إلى أن دولة الاحتلال منذ عام 2009 صادرت قرابة 1700 دونم من الأراضي الفلسطينية شمالي بيت لحم، وضمتها لمستوطنة "أفرات".

وقالت الصحيفة، إن الحركة الحالية والمفاجئة على هذا المشروع، تأتي في إطار مساعي نتنياهو لكسب أصوات اليمين الإسرائيلي.

ويوصف مشروع توسعة "أفرات" بأنه مخطط E2، تشبيهًا بمخطط E1 شرقي القدس المحتلة الذي يهدف إلى عزل المدينة عن الضفة الغربية المحتلة، عبر ربط القدس بمستوطنة "معالي أدوميم"، وصولا إلى البحر الميت.

التعليقات (0)