سياسة عربية

هذه شروط المغرب التي قدمها لإسبانيا لوقف تدفق المهاجرين

 إسبانيا ستدافع عن هذه مطالب التي "قدمها شريكها المغربي" - يوتيوب
إسبانيا ستدافع عن هذه مطالب التي "قدمها شريكها المغربي" - يوتيوب

كشفت صحيفة "إلباييس" الإسبانية عن مطالب جديدة قدمها المغرب لإسبانيا مقابل وقفه لتدفق المهاجرين من سواحله نحو إسبانيا، وتشديد مراقبة حدوده.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أن من بين مطالب المغرب دعم تكوين اليد العاملة عبر إرسال مكونين لتدريب المغاربة في عدد من القطاعات منها الصحة، والسياحة، وتمكين الطلاب المغاربة الذين سيستكملون تكويناتهم الجامعية في المغرب، من متابعة دراساتهم العليا في جامعات إسبانية.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسبانيا ستدافع عن هذه المطالب التي "قدمها شريكها المغربي، لكونها تدرك أن تعاونها ضروري لتخفيف ضغط الهجرة".

وأوضح المصدر ذاته، أنه من المرتقب أن تزور كاتبة الدولة في الهجرة لدى الحكومة الإسبانية، كونسويل رومي، نهاية هذا الشهر، بروكسل لإبلاغ الاتحاد الأوربي بهذه المطالب، بالإضافة إلى مطالبتها له بالوفاء بأداء 140 مليون أورو التي سبق له أن وعد بها المملكة باعتباره "شريكا استراتيجيا".

ونقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسباني قوله: "يجب أن نستثمر في هذا النوع من المبادرات، ويجب على الاتحاد الأوروبي المشاركة".

في عام 2018 ، كان المغرب البوابة الرئيسية لأكثر من 62 ألف وافد غير شرعي في إسبانيا. ونتيجة لذلك ، فإن المغاربة يمثلون 21% من جميع المهاجرين الذين وصلوا بشكل غير منتظم إلى إسبانيا في 2018 ، وفقاً لأرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

ويعتبر طريق الهجرة من المغرب إلى شبه الجزيرة الإيبيرية الأكثر نشاطا في أوروبا.

 

اقرأ أيضاهذه أرقام الهجرة إلى أوروبا عام 2018.. كم واحدا غرق؟

التعليقات (1)
مواطن صالح و شريف.
السبت، 05-01-2019 03:54 م
اين المطالبة بمدينة سبتة ومليلية ام سقطتا بالتقادم و ليس امامكم الا الكيد للجزائر و لاهل الصحراء الغربية .الله غالب.

خبر عاجل