صحافة دولية

واشنطن بوست: هذه مأساة فهد البتيري ولجين الهذلول

واشنطن بوست: كان البتيري والهذلول شابين مبدعين يحاولان المشاركة في الحقوق الإنسانية- تويتر
واشنطن بوست: كان البتيري والهذلول شابين مبدعين يحاولان المشاركة في الحقوق الإنسانية- تويتر

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالا للكاتب والمنتج المقيم في لوس أنجلوس كيرك رودل، تحت عنوان "مأساة فهد البتيري ولجين الهذلول".

 

ويقول رودل: "قبل عدة سنوات كنت أكتب لـ(أمريكان داد)، (برنامج أمريكي كوميدي)، وكنت بحاجة لمتحدث باللغة العربية لدور صغير في البرنامج، واقترح مسؤول الممثلين اسم كوميدي سعودي، وهو فهد البتيري، الذي كان موجودا في مدينة لوس أنجلوس لعدة أشهر، ويقوم بتصوير برنامج تلفزيوني، وبحثت عن معلومات عنه، ووجدت أنه أول كوميدي سعودي يظهر على المسرح في المملكة بصفته ممثلا ساخرا محترفا، فـ(جيري سبرنجر السعودي) كان لديه متابعون بالملايين على (تويتر)، (ولا متابع له الآن)، وكان بصراحة مثيرا للاهتمام أكثر من الجزء الذي سيمثله".

 

ويضيف الكاتب في مقاله، الذي ترجمته "عربي21"، أنه دخل غرفة لمقابلته، والحديث عن الدور الذي سيؤديه، وكان لا يتعدى عددا من الجمل، "وقلت لنفسي إنه سيقوله عددا من المرات وينتهي الأمر، وكان برفقة فهد امرأة قدمها على أنها لجين، ولم تكن تعرف أحدا في لوس انجلوس، ولهذا رافقت فهد في ذلك اليوم، وكانا شخصين طيبين بشكل لا يصدق، منفتحين، و(كول)، وأعجبت بهما من اللحظة الأولى وتحدثنا". 

 

ويشير رودل إلى أنه سأل فهد عن عمله بصفته كوميديا في السعودية، وكونه عمل شيئا لم يقم يه أي ممثل سعودي من قبله، لافتا إلى أنه قابل تريفور نوح للحديث عن مشروع، فقال إنه نشأ في جنوب أفريقيا دون أن تكون له فرصة للتعرف على ثقافة البوب الغربية، ولهذا لم يتعرف على طريقة عمل الكوميدي الساخر أمام الجماهير، وقام هو وزملاؤه في جنوب أفريقيا بتطوير أدواتهم. 

 

ويلفت الكاتب إلى أنه "بالمقارنة، فإن فهد كان مفتونا، نعم لقد نشأ بتجربة مشابهة لكن صوته تشكل من خلال مفهوم أن الكوميديا في بلده خطيرة، وعندما دخلنا في السياسة ذكرت الأمير الشاب (التقدمي) محمد بن سلمان، خاصة أن الصحافة الأمريكية كانت إيجابية في تغطيتها للشاب الذي التقى بنجوم هوليوود وسيليكون فالي، هل كان فهد ولجين متفائلين بشأن مستقبل السعودية؟ كان يحدوهما الأمل، لكنهما حذرا أن الطريق طويل لحقوق الإنسان، ولهذا السبب انتقلا قبل فترة إلى دبي في الإمارات العربية المتحدة".

 

ويقول رودل: "قلت له: (على الأقل تعرف أنك في مأمن). ومع متابعين بالملايين على (تويتر)، فإنه كان يعلم أنه لا يستطيع تجاوز المسموح له، ونظرت إلى لجين قائلا: (شهرته تنسحب عليكما معا، هل هذا صحيح؟)، ونظرا إلى بعضهما، وقال فهد: (إنها أكثر شهرة مني في الشرق الأوسط)، وبعدها اكتشفت أنها واحدة من الناشطات السعوديات اللاتي اعتقلن في السعودية بسبب قيادة السيارات، وشعرت كأنني أحمق بعدما افترضت أنها مجرد مرافقة، مع أنها فعلت في العشرينيات من عمرها الكثير من أجل حقوق الإنسان أكثر مما كنت أعتقد". 

 

ويضيف الكاتب: "لقد تحدثنا عن اعتقالها وأثره على زواجهما، ثم تم اعتقالها مرة أخرى واختفت لأيام، وشعرا بأن الشهرة تحميهما، وكان نافذة للعالم الذي عرفته من خلال مقالات متفرقة بعيدة عن الصفحات الأولى، وكان باستطاعتي الحديث معهما طوال المساء، وكان علينا التسجيل ومتابعة أيامنا، وتبادلنا المعلومات، وخططنا للقاء على عشاء وهما في المدينة ولم نفعل، العمل والحياة والعائلة عرقلت خططنا، لكننا تحدثنا من فترة لأخرى خلال السنوات اللاحقة، وكانت لجين تخطط لإنشاء وكالة للممثلين والكوميديين والموسيقيين الموهوبين في الشرق الأوسط، وقدمت لها تعليقات على موقعها، وتبادلت انا وفهد الروابط عن العمل الذي نقوم به، في محاولة لتقريب الفجوة بين عالمينا". 

 

ويعلق رودل قائلا: "في عام 2017 قرأت أن لجين اعتقلت وحاولت الاتصال بفهد لمعرفة إن كانت في حالة جيدة، ورد بأنها خرجت من السجن، وكان الأمر مخيفا، وكل شيء على ما يرام الآن، وفي آذار/ مارس تم اعتقالهما الاثنين، وعصبت عيناهما، ونقلا إلى السعودية، فهد من الأردن ولجين من الإمارات، وبعد عشرة أشهر لا تزال لجين في السجن، وقال والدها إنها تعرضت للتعذيب، ولا أعلم أين ذهب فهد، فقد أوقف حسابه على (تويتر)، ولم أعثر له على أثر على الإنترنت منذ الربيع الماضي، وقرأت أنهما انفصلا".

 

ويفيد الكاتب بأنهما "لم يحاولا أن يكونا ثوريين أو شهيدين، فقد كانا مجرد شابين مبدعين يحاولان عمل أشياء والمشاركة في الحقوق الإنسانية الأصيلة". 

 

ويختم رودل مقاله بالقول: "أريد أن أعرف ماذا كانا سيعملان في هذا العالم لو منحت لهما الفرصة، لا أريد من حكومة بلادي الحصول على الثمن مقابل غض الطرف عن الجرائم الأخلاقية، ومع سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب أود أن يكون فهد ولجين في تفكيرهم، وآمل أن ألتقي بهما على العشاء يوما ما".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)

خبر عاجل