رياضة دولية

الإمارات تمنع إعلاميين قطريين من تغطية كأس آسيا

يأتي هذا المنع الإعلامي في ظل استمرار الأزمة الخليجية- فيسبوك
يأتي هذا المنع الإعلامي في ظل استمرار الأزمة الخليجية- فيسبوك

رفضت السلطات الإماراتية اليوم السبت دخول وفد إعلامي يمثل وسائل إعلام قطرية من دخول أراضيها لتغطية فعاليات كأس آسيا 2019 لكرة القدم.


وذكرت تقارير صحفية أن الإمارات منعت خمسة من رجال الإعلام القطريين من تغطية المسابقة التي تنطلق اليوم السبت 5 كانون الثاني/ يناير وتستمر إلى غاية الأول من شباط/ فبراير المقبل.


ويأتي هذا المنع الإعلامي في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي اندلعت عندما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

 

ونقلت وكالة “الأناضول” عن أحد الصحفيين الممنوعين من الدخول، قوله "إن الوفد الإعلامي رجع للدوحة بعد منعه من دخول الإمارات لتغطية البطولة".


وأضاف الصحفي أن "زملاءه قاموا باستيفاء الشروط اللازمة للحصول على تأشيرة دخول الإمارات، والحصول على موافقة الاتحاد الآسيوي لاستخراج البطاقات الإعلامية لتغطية البطولة".


وأشار إلى أن "الوفد يضم ممثلي الصحف اليومية الوطن والشرق والراية والعرب بالإضافة لمجلة استاد الرياضية".


وأضاف أنهم "تعرضوا للاستجواب واضطروا للمكوث في مطار دبي قرابة 13 ساعة كاملة، ثم عادوا للدوحة عبر العاصمة العمانية مسقط عقب منعهم من الدخول".

وقالت لجنة الإعلام الرياضي القطري إن "تصرفات الإمارات مع أعضاء الوفد الإعلامي القطري تمس حرية الإعلام".


وأشارت إلى أن "الوفد حصل مسبقا على الاعتماد الإعلامي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وتأشيرة دخول للأراضي الإماراتية".

 

ودعت إلى فتح تحقيق شامل في الواقعة، وأعربت عن احتجاجها على المخالفات الصريحة التي ترتكبها الإمارات لأنظمة بطولة كأس آسيا وقوانينها لدى الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم.

 

وطالبت المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان والصحافة الرياضية بالوقوف على ما أقدمت عليه السلطات الإماراتية بحق ممثلي وسائل الإعلام القطرية من تصرفات تمس حقوق الإنسان وتنتهك حرية الإعلام.




التعليقات (0)

خبر عاجل