سياسة عربية

تأجيل اجتماع مندوبي الجامعة العربية.. ما علاقة سوريا؟

هل يحضر الأسد القمة العربية المقبلة؟- جيتي
هل يحضر الأسد القمة العربية المقبلة؟- جيتي

قالت وسائل إعلام عدة إن الجامعة العربية قررت تأجيل جلسة اليوم الأحد، التي كانت من المفترض أن تعقد على مستوى المندوبين، إلى يوم الأربعاء القادم، 9 كانون الثاني/ يناير.

وقال موقع "الأهرام العربي" إن الاجتماع كان من المفترض أن يناقش عودة الأسد إلى الجامعة العربية، أو على الأقل عودة السفراء العرب إلى دمشق، وافتتاح السفارات، على غرار ما قامت به الإمارات والبحرين.

ونقل الموقع عن مصادر خاصة، لم يسمها، إن العرب منقسمون بين مجموعتين، الأولى ترغب بحضور الأسد القمة الاقتصادية القادمة في لبنان، والقمة المقبلة في تونس، والثانية تفضل تأجيل حضوره لحين تقرير مصير مقعده في قمة تونس.

ورحبت روسيا بزيارة البشير الأخيرة إلى سوريا، التي رأى فيها مراقبون بداية لعودة الأسد إلى الجامعة العربية بوساطة سودانية.

 

اقرأ أيضا: موقع استخباري: هذا هو الدافع الحقيقي لزيارة البشير لسوريا

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية: "نرحب بأول زيارة لرئيس دولة عربية إلى سوريا منذ تجميد العضوية السورية في جامعة الدول العربية في تشرين الأول/ نوفمبر عام 2011".

ودعت روسيا الجامعة العربية إلى "الاستئناف الكامل للعلاقات بين الدول العربية وسوريا، والاستئناف السريع لمشاركتها الشاملة في (عمل) جامعة الدول العربية".

وأوردت: "ننطلق من أن عودة سوريا السريعة إلى الأسرة العربية ستساعد بشكل كبير في عملية التسوية السورية وفق المبادئ الأصلية للقانون الدولي وأحكام ميثاق الأمم المتحدة".

وتدور مخاوف من تطبيع عربي أكبر مع الأسد، بعد زيارة البشير إلى دمشق، وإعادة الإمارات فتح سفارتها في سوريا وتطبيعها العلاقات مع النظام السوري.

التعليقات (0)