سياسة دولية

بولتون يطالب بعدم استهداف أكراد سوريا.. وتركيا ترد

قال بولتون إن "موقف ترامب يتمثل في أنه يجب ألا تقتل تركيا الأكراد"- جيتي
قال بولتون إن "موقف ترامب يتمثل في أنه يجب ألا تقتل تركيا الأكراد"- جيتي

طالب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الأحد، من تركيا بعدم استهداف أكراد سوريا، الأمر الذي لم تتقبله أنقرة، مؤكدة أن "ادعاءات استهداف تركيا للأكراد أمر لا يتقبله العقل".

 

وكان إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المفاجئ بسحب القوات الأمريكية من سوريا ترك المجال مفتوحا أمام الكثير من التساؤلات، خاصة ما إذا كان المقاتلون الأكراد الذين ينشطون في شمال سوريا سيصبحون الآن مستهدفين من تركيا التي تناصبهم العداء منذ فترة طويلة.

وقال بولتون، خلال زيارته لإسرائيل ضمن جولته بالمنطقة: "لا نعتقد أن الأتراك سيقومون بعمل عسكري دون تنسيق كامل وموافقة من الولايات المتحدة، على الأقل حتى لا يعرضون قواتنا للخطر، وأيضا حتى يلتزموا بمتطلبات الرئيس (دونالد ترامب) بعدم تعرض قوات المعارضة السورية التي قاتلت معنا للخطر".


وأضاف بولتون أن "الولايات المتحدة ستجري محادثات مع أنقرة لمعرفة أهدافها وقدراتها".


وتابع قائلا: "موقف ترامب يتمثل في أنه يجب ألا تقتل تركيا الأكراد، وأن الانسحاب الأمريكي لن يحدث دون الاتفاق على ذلك".

 

وسئل بولتون عما إذا كان الانسحاب الأمريكي من سوريا لن يتم إلا إذا ضمنت تركيا سلامة المقاتلين الأكراد فقال "هذا صحيح بشكل أساسي"، وفق ما أفادت وكالة "رويترز" للأنباء.


من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إن "ادعاءات استهداف تركيا للأكراد أمر لا يتقبله العقل"، مضيفا أن تركيا تستهدف تنظيمات تصنفها "إرهابية"، وهي "داعش" و"وحدات حماية الشعب الكردية" و"حزب الاتحاد الديمقراطي" و"حزب العمال الكردستاني".


وتابع كالن ، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء: "الادعاء بأن تنظيما إرهابيا يمثل الأكراد، هو في المقام الأول إساءة لإخوتنا الأكراد"، مؤكدا أن تركيا عازمة على "مواصلة بذل مساعيها من أجل إنهاء الحرب في سوريا وتحقيق الأمن وتطبيق مرحلة الانتقال السياسي".

 

اقرأ أيضاالرئاسة التركية: الادعاء بأننا نستهدف الأكراد غير منطقي

التعليقات (1)
Kawa
الإثنين، 07-01-2019 12:42 ص
تركيا لا تستهدف الشعب الكوردي لكنها تستهدف عملاء امريكا الذين يستخدمهم الاخير لاغراضه الخبيثة. امريكا دخلت سوريا بحجة محاربة داعش لكنها ضربت الثورة السورية وقتلت من الشعب السوري الكثير ولم تمنع مجازر وكيماوي الاسد ضد الشعب السوري وسمحت لروسيا باستهداف الثوار وساعدت فصيلا كورديا مواليا للاسد؟!!

خبر عاجل