اقتصاد دولي

نيسان: التحالف مع رينو "ليس في خطر" جراء قضية غصن

رئيس تحالف رينو نيسان كارلوس غصن مسجون في اليابات بتهمة خيانة الأمانة- جيتي
رئيس تحالف رينو نيسان كارلوس غصن مسجون في اليابات بتهمة خيانة الأمانة- جيتي

أكد الرئيس التنفيذي لـ"نيسان" هيروتو سايكاوا الاثنين أن تحالف الشركة اليابانية مع "رينو" الفرنسية "ليس في خطر على الإطلاق"، رغم التوترات التي كشف عنها توقيف رئيس مجلس إدارة الشركة اليابانية السابق كارلوس غصن.

ورفض سايكاوا التعليق مباشرة على قضية مؤسس التحالف الذي تم توقيفه في اليابان في 19 تشرين الثاني/نوفمبر للاشتباه بارتكابه مخالفات مالية. وسيمثل غصن أمام المحكمة الثلاثاء في جلسة طالب بعقدها لتوضيح أسباب توقيفه.

 

وكان محامو غصن لجأوا إلى مادة في الدستور الياباني، قلّما تستخدم وهي المادة 34 التي تقول إنه "لا يمكن توقيف أو اعتقال أي شخص دون إبلاغه مباشرة بالاتهامات بحقه، أو دون حصوله فورا على ميزة توكيل محام".

والقرار المفاجئ هو الأخير ضمن سلسلة من التطورات غير المتوقعة، التي تخللتها القضية التي شغلت اليابان وعالم الأعمال، منذ تم توقيف أحد أبرز صناع السيارات في العالم، على متن طائرته الخاصة في مطار طوكيو بتاريخ 19 تشرين الثاني/نوفمبر. 

وأفادت المحكمة بأن "السيد غصن تقدم اليوم بطلب للكشف عن أسباب اعتقاله". 

وينص الدستور كذلك على أنه "لا يمكن اعتقال شخص دون سبب كاف. وبناء على طلب أي شخص، يجب أن يتم إظهار السبب فورا في (جلسة علنية) للمحكمة بحضوره وبحضور محاميه". 

واستقبل غصن عام 2019 في زنزانته بعدما قررت محكمة ليلة رأس السنة تمديد فترة توقيفه حتى 11 كانون الثاني/يناير، على خلفيّة شبهات باتباع سلوك مُخل بالأمانة.
التعليقات (0)