صحافة إسرائيلية

نتنياهو طلب من بولتون اعتراف واشنطن بالسيادة على الجولان

بولتون قال إن ترامب ملتزم بأمن إسرائيل- جيتي
بولتون قال إن ترامب ملتزم بأمن إسرائيل- جيتي

شدد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، على أهمية ضمان أمن "إسرائيل" قبل أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا في الوقت الذي طلب فيه نتنياهو من واشنطن الاعتراف بالسيادة على الجولان.

وأكد المستشار بولتون أمس، خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الولايات المتحدة "ستنسحب من شمال شرق سوريا بطريقة تضمن أن يكون أمن إسرائيل مضمونا تماما".

وأشار بولتون، إلى أن واشنطن تعمل على "عدم تمكن قوات تنظيم داعش من إعادة بناء نفسها لتصبح مرة أخرى تهديدا"، منوها إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يساند إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأضاف: "هو يقول هذا بفخار وبشكل لا لبس فيه، وبودي أن أقول لكل دولة سواء كانت في المنطقة أم خارجها لها شكوك في الدعم الأمريكي لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، يجدر بكم أن تفكروا في ذلك مرة أخرى".

وكشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن نتنياهو طلب من بولتون خلال اجتماعهما أن "تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل في هضبة الجولان".

وذكرت أن "نتنياهو طرح هذا الموضوع في محادثات سابقة مع ترامب، وفي حديثه الأخير مع وزير الخارجية مايك بومبيو في البرازيل".

 

ورجحت الصحيفة، تبني الحكومة الإسرائيلية لموقفا متشددا في موضوع الجولان كي "تبتز تعويضا من إدارة ترامب على الانسحاب من سوريا"، زاعمة أن "إسرائيل لا تحب عرض هذا المطلب كتعويض".

 

وذكر نتنياهو لبولتون أن "هضبة الجولان هامة جدا لأمن إسرائيل، وعندما ستكون هناك (زيارة الجولان) ستتمكن من أن تفهم جيدا لماذا نحن لن ننسحب أبدا من هضبة الجولان، ولماذا هام جدا أن تعترف كل الدول بسيادة إسرائيل في هضبة الجولان"، وفق زعمه.

التعليقات (0)

خبر عاجل