حقوق وحريات

كاتب أمريكي يغرد عن "الهذلول".. وتفاعل واسع (شاهد)

طالب نواب بريطانيون لقاء الهذلول بعد أنباء تعرضها لاعتداء جنسي في السجن - أرشيفية
طالب نواب بريطانيون لقاء الهذلول بعد أنباء تعرضها لاعتداء جنسي في السجن - أرشيفية


تناقل مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على نطاق واسع تغريدة لكاتب أمريكي، تحدث فيها عن المعتقلة في السجون السعودية، لجين الهذلول، وزوجها، وعن لقاء عمل جمعهما في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الكاتب كيرك روديل، إنه كان يبحث عن شخص يؤدي دورا بسيطا باللغة العربية لأحد المسلسلات الكوميدية التي كان يكتبها، واقترح عليه أحدهم زوج الهذلول، الكوميدي السعودي، فهد البتيري الذي التقاه في لوس أنجلوس.

وتابع بأن البطيري عرفه على زوجته، لجين، التي لم تعرف أحدا في المدينة وقتها، وكانت إلى جانب زوجها طوال الوقت أثناء تسجيل المقطع.

ووصف روديل الزوجين بأنهما كانا طيبين، في مقتبل العمر، وعابرين للحدود.

 

 

 

 

 


ولاقت تغريدات الكاتب الكوميدي رواجا واسعا، وأعاد الآلاف تغريدها، للتذكير بالهذلول المعتقلة في السجون السعودية.

وكان مجموعة من النواب في البرلمان البريطاني، وعدد من المحامين طالبوا بالسماح بالوصول إلى معتقلات الرأي في المملكة العربية السعودية، بعد أنباء تعرضهن للاعتداء والتحرش الجنسي في السجون.

 

اقرأ أيضا: الإعلام البريطاني يتفاعل مع طلب برلمانيين لقاء معتقلات بالسعودية

وقالت صحيفة "الإندبندنت" إن ما لا يقل عن ثماني نساء ما زلن قيد الاعتقال في السعودية، قالت منظمات حقوقية إن عددا منهن تعرضن للاعتداء الجنسي، ويمنعن من الاتصال بمحامين.

وأصدرت لجنة مشتركة من البرلمان البريطاني رسالة إلى السفير السعودي في المملكة المتحدة، الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز (أعفي قبل أيام من منصبه)، تطلب فيها السماح بزيارة الناشطات المعتقلات للتحقق من حالتهن.

ولم يصدر رد من السفارة السعودية في المملكة المتحدة على الرسالة.

ونقل موقع "ميدل إيست آي" البريطاني عن رئيس المجموعة، النائب كريسبين بلانت، قوله إن الرسالة طالبت بالمساعدة في ترتيب زيارة إلى السجن السعودي الذي تحتجز فيها الناشطات للحديث إليهن.

وتابع: "نأمل أن نكون قادرين على جمع شهادات مباشرة من المحتجزين خلال زيارتنا للسعودية".

وطلبت المجموعة ردا من السفير السعودي بحلول 9 كانون الثاني/ يناير "في ضوء الضرورة الملحة لهذه المسألة".

التعليقات (0)

خبر عاجل