صحافة دولية

بلومبيرغ: التخبط بإدارة ترامب من أكبر ما يهدد شركات النفط

تضاربت تصريحات ترامب وبولتون بشأن الانسحاب الأمريكي من سوريا والتنسيق مع تركيا- جيتي
تضاربت تصريحات ترامب وبولتون بشأن الانسحاب الأمريكي من سوريا والتنسيق مع تركيا- جيتي

تناول مقال في وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، نشر الثلاثاء، ما اعتبره "تخبط" إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ضاربا بتصريحات مستشاره للأمن القومي جون بولتون مثالا على ذلك، مشيرا إلى خطر ذلك على شركات النفط.   

وفي مقال للرأي في "بلومبيرغ"، كتبه ليام دينينغ، وترجمته "عربي21"، فإن التخبط في إدارة ترامب من أكبر المخاطر التي تواجه شركات النفط، وهذه القناعة عبر عنها أحد المسؤولين في شركة نفط أمريكية. 

وآخر التخبطات التي خرجت للعلن، ما اعتبره الكاتب "خطأ بولتون في سوريا"، بعد تصريحات أثارت غضبا تركيا، بسبب المسلحين الأكراد المصنفين لدى أنقرة إرهابيين، إذ طالب بولتون بأن لا تقوم تركيا بقتالهم، وأنه يجب عليها أن تنسق مع واشنطن تحركاتها في سوريا، واتهامه لأنقرة بأنها تستهدف أكراد سوريا.

 

اقرأ أيضا: بولتون يطالب بعدم استهداف أكراد سوريا.. وتركيا ترد


وأكد أن تصريحات بولتون تكشف عن أكبر المخاطر التي تواجه شركات النفط، وهي التخبطات في السياسة الأمريكية التي يقودها ترامب وإدارته، بسبب تصريحات متضاربة، ففي حين أن ترامب أعلن موقفا متعاونا ومنسقا مع أنقرة، يقوم مستشاره الأعلى بفتح النار عليها.

وذكر كذلك المقال دلائل أخرى على هذا التخبط، وهي "العقوبات على إيران"، التي تلتها استثناءات لبعض الدول، والسماح لها بالتعامل مع إيران. 

ومن الأمثلة كذلك، "الدعم القوي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان"، ودعمه للسعودية الدولة التي تحكمها عائلة بشكل استبدادي، ما دفع الكونغرس إلى اتخاذ خط سياسي مخالف للبيت الأبيض.

وكل ذلك دفع شركات النفط الأمريكية إلى حالة عدم يقين، في هذه المرحلة، لأنها تريد انخفاض أسعار النفط، وستفعل كل ما في وسعها لتوصيل أسعار النفط إلى انخفاض أفضل.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: بولتون ارتكب خطأ فادحا في تصريحاته بشأن سوريا

التعليقات (0)

خبر عاجل