صحافة دولية

كاتب تركي يدعو بلاده للانتباه لتحركات نظام السيسي الأخيرة

الكاتب التركي تساءل عن دوافع تسارع وتيرة التسلح لدى نظام السيسي - جيتي
الكاتب التركي تساءل عن دوافع تسارع وتيرة التسلح لدى نظام السيسي - جيتي

دعا كاتب تركي بلاده إلى الانتباه إلى التحركات الأخيرة للنظام المصري وتحول مصر إلى ما سماه "قاعدة عسكرية كبيرة"، خشية أن يكون الغرب "بدأ فعلا بتوجيه مصر سياسيا وعسكريا نحو زاوية معينة دون أن ينتبه لها الأتراك"، وفق تعبيره.


وفي مقال له بصحيفة صباح المقربة من الحكومة، قال الكاتب حشمت بابا أوغلو إن "على تركيا الانتباه لتحركات مصر في الآونة الأخيرة، خصوصا في ظل علاقاتها المزدهرة مع اليونان وقبرص الجنوبية، ناهيك عن عمليات التسليح الكبيرة للجيش المصري عبر إبرام صفقات سلاح هائلة".


وذكّر الكاتب بأن "مصر كانت نقطة عمياء دائما بالنسبة لتركيا عبر التاريخ، إذ غفل الأتراك عن إمكانيات مصر العظيمة وتسبب ذلك في هزيمة تركيا أمام الخديوي محمد علي باشا، ما مهد لبداية نهاية الدولة العثمانية وأدى إلى ظهور محاولات انشقاق أخرى عليها".


وأكد بابا أوغلو "أهمية دراسة الأتراك واقع مصر في عهد السيسي والتحركات الصادرة عنها وما يمكن أن ينتج عن ذلك حاليا ومستقبلا"، مشيرا إلى أن "كلتا الدولتين الواقعتين ضمن دول حوض شرق البحر الأبيض المتوسط حققتا تقدما كبيرا في مجال تعزيز القدرات العسكرية والتسلح".


وبينما أوضح الكاتب التركي أن دافع بلاده لزيادة قوتها العسكرية هو حماية مصالحها القومية في المنطقة، فقد حذر من أن النمو العسكري المصري "سينقلب علينا غدا".


ولفت إلى أن "مصر السيسي تقوم بزيادة قوتها العسكرية من خلال صفقات أسلحة ضخمة تشمل طائرات مقاتلة حديثة وسفنا حربية ذات تكنولوجيا متقدمة وحديثة".


ويرى أن مصر "تحولت إلى قاعدة عسكرية كبيرة بعد أن اضطرت لفتح قواعد عسكرية جديدة لاستيعاب الكم الهائل من الأسلحة الذي استوردته والأسباب ليست وطنية بالتأكيد".


وقال إن شبه جزيرة سيناء "تحولت بالفعل إلى قاعدة عسكرية جوية كبيرة بسبب العمليات العسكرية المستمرة لقوات الجيش المصري هنا"، خاتما مقاله بالتساؤل: "التسليح السريع بشكل غير طبيعي، في مصر هل يشكّل خطرا على تركيا؟".


التعليقات (0)