سياسة دولية

بولندا تحتجز رجل أعمال صينيا من "هواوي" بشبهة التجسس

عبّرت الحكومة الصينية عن قلقها الشديد إثر الإعلان عن توقيف مواطن صيني في بولندا- جيتي
عبّرت الحكومة الصينية عن قلقها الشديد إثر الإعلان عن توقيف مواطن صيني في بولندا- جيتي

أعلن مسؤول في جهاز الأمن الداخلي البولندي الجمعة، أنه تم توقيف بولندي ورجل أعمال صيني بشبهة التجسس، بينما أكدت وسائل إعلام أن الصيني هو مسؤول في شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة "هواوي".


وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء البولندية، أكد نائب الوزير منسق جهاز الأمن الداخلي ماسي فاسيك، أن "بولنديا وصينيا أوقفا بتهمة التجسس"، مشيرا إلى أن "الصيني رجل أعمال يعمل لدى مجموعة كبيرة للصناعات الإلكترونية".


وذكر العديد من وسائل الإعلام البولندية من بينها القناة الخاصة "بولسات نيوز" والرسمية "تي في بي إنفو"، أن المشتبه به الصيني هو أحد مدراء فرع شركة "هواوي" في بولندا، أما البولندي فهو هو خبير بأمن تكنولوجيا المعلومات وضابط سابق في جهاز الأمن الداخلي البولندي.


وأكد فاسيك أن البولندي "شخص معروف في مجال تكنولوجيا المعلومات"، مضيفا أن التحقيق "يجري منذ وقت طويل وبكثير من العناية".

 

اقرأ أيضا: أمريكا تخشى من استخدام إسرائيل تكنولوجيا صينية.. والأمن يحذر


وقد حدّدت المحكمة بثلاثة أشهر فترة توقيف الرجلين دبليو ويجينغ وبيوتر، كما أكد المتحدث باسم وزارة تنسيق جهاز الأمن ستانيسلاف زارين، الذي أعلن فقط عن الاسم الأول للرجلين والحرف الأول من اسم العائلة بما يتوافق مع القانون البولندي.


بدورها، عبّرت الحكومة الصينية الجمعة، عن قلقها الشديد إثر الإعلان عن توقيف مواطن صيني في بولندا في إطار تحقيق بتهمة تجسس.


وقالت الخارجية الصينية في بيان صحفي، إن "الصين قلقة جدا إزاء هذا الملف"، مطالبة الدولة المعنية "معالجة هذه القضية بشكل يتوافق مع القانون وبطريقة حيادية، وكذلك ضمان حقوق الشخص المعني بدقة ومصالحه المشروعة".


وردا على أسئلة وكالة فرانس برس، لم يؤكد عملاق الاتصالات "هواوي" ما إذا كان المشتبه به بالفعل من موظفيه، واكتفت الشركة بالقول إنها "تتابع عن كثب" هذه المعلومات.


وقالت المجموعة إن "هواوي تحترم القوانين والقواعد في كل الدول التي تعمل فيها، ونطالب كل موظفينا بأن يحترموا القوانين في الدول التي يوجدون فيها".

التعليقات (0)