سياسة دولية

موسكو تنتقد اتهامات أمريكية لمحامية روسية.. هذا ما طالبت به

سبق أن التقت المحامية الروسية ترامب ونجله خلال الحملة الانتخابية قبل فوزه- جيتي
سبق أن التقت المحامية الروسية ترامب ونجله خلال الحملة الانتخابية قبل فوزه- جيتي

وجهت موسكو انتقادات شديدة إلى واشنطن، الجمعة، بسبب محامية روسية وجهت لها اتهامات في أمريكا، متعلقة بتحقيقات مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية الأخيرة التي فاز فيها دونالد ترامب.

وطلبت روسيا تقديم "تفسيرات واضحة" من واشنطن، بعد توجيه اتهام إلى المحامية الروسية ناتاليا فيسيلنيتسكايا التي التقت أعضاء في فريق حملة دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية في 2016.

ويجري بشكل متصاعد اتهام روسيا بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية، ويجري تحقيق في أمريكا بذلك يقوده المحقق الخاص روبرت مولر، ما أثار حفيظة ترامب الذي بات تحت الأضواء لا سيما بعد توجيه اتهامات لمقربين له خلال الحملة الانتخابية.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي، إن "إطلاق ملاحقات ضد مواطنين روس في الولايات المتحدة لاتهامات غير مفهومة أصبح عادة، ولسنا مستعدين لقبولها، ولذلك نطلب من واشنطن تفسيرات واضحة".

 

اقرأ أيضا: محامي ترامب: اللقاء مع المحامية الروسية تم بعلم الرئيس

وانتقدت "الموجة الجديدة في الحملة المعادية لروسيا الجارية في الولايات المتحدة"، معتبرة أن هذه القضية تعتبر بمثابة "انتقام" من جانب القضاء الأمريكي ضد المحامية التي تعد "خبيرة قانونية أثبتت مهنيتها"، وفق وصفها.

ويأتي الغضب الروسي من الأمر، بسبب ما أعلنته نيابة مانهاتن الثلاثاء الماضي، بأن ناتاليا فيسيلنيتسكايا قد اتُهمت بعرقلة عمل القضاء، وهي تهمة يمكن أن يعاقب عليها بالسجن عشر سنوات.

وإذا كان الملف غير مرتبط مباشرة باتصالات ناتاليا فيسيلنيتسكايا بفريق حملة ترامب، فإن الاتهام يكشف بوضوح عن صلات بين المحامية والسلطة التنفيذية الروسية، وفق "فرانس برس".

الجدير بالذكر أن المحامية الروسية التقت في حزيران/يونيو 2016، عددا من أعضاء فريق حملة دونالد ترامب، وخصوصا نجله، دونالد ترامب جونيور، وصهره غاريد كوشنر في ترامب تاور في نيويورك.

 

اقرأ أيضا: محامية روسية تكشف ما وعد به نجل ترامب روسيا حال فوز أبيه

وكان ترامب التقى ناتاليا فيسيلنيتسكايا، لأنه كان يعتقد أنها تستطيع بإيعاز من الحكومة الروسية، أن تقدم لهم معلومات تسيء إلى المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، وفق ما يجري اتهام ترامب به.

وأكد فريق ترامب أن هذا اللقاء لم يسفر عن شيء، لأن المحامية أتت في الواقع للتحدث كما قالوا، عن الملف الشائك لعمليات التبني بين روسيا والولايات المتحدة.

إلا أن هذا الملف يهم مولر الذي يجري تحقيقا حول مضمون الصلات بين حملة ترامب وموسكو، وهذا موضوع دائما ما رفضه ترامب.

وكانت ناتاليا فيسيلنيتسكايا اتُهمت بأنها لفقت بالتعاون مع مسؤول في النيابة العامة الروسية، وثائق تبرئ بعض موكليها الذين يتهمهم القضاء الأمريكي.

واتُهم هؤلاء بتبيض أكثر من 200 مليون دولار متأتية من آلية اختلاس أموال من إدارة الضرائب الروسية، واستثمارها في القطاع العقاري في الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: قرار بتمديد عمل المحقق مولر وتوقعات باقتراب انتهاء التحقيق


ويتوقع أن يبقى التحقيق الذي يقوده المدعي الخاص روبرت مولر حول احتمال وجود تواطؤ بين فريق حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانتخابية وروسيا، مخيما على البيت الأبيض لمزيد من الوقت بعدما مددت قاضية مهمة هيئة محلفين كبرى سرية تم تشكيلها في سياق التحقيق. 

وأكد مسؤول من محكمة فدرالية في واشنطن الأسبوع الماضي، أن رئيسة القضاة في المحكمة بيريل هاويل أصدرت قرار التمديد إذ كان من المفترض أن تنتهي مهمة الهيئة البالغة مدتها 18 شهرا يوم السبت. 

لكن لم تصدر معلومات بشأن مدة التمديد، وسط تكهنات بأن مولر يقترب من الانتهاء من تحقيقه واسع النطاق. 

التعليقات (0)