سياسة دولية

محكمة صينية تقضي بإعدام مواطن كندي.. كيف ردّ ترودو؟

رفضت الحكومة الصينية تصريحا لترودو بشأن تمتع كوفريج بنوع من الحصانة الدبلوماسية- جيتي
رفضت الحكومة الصينية تصريحا لترودو بشأن تمتع كوفريج بنوع من الحصانة الدبلوماسية- جيتي

قضت محكمة صينية الاثنين بإعدام كندي بتهمة تهريب مخدرات، مما دفع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو لاتهام بكين باستخدام عقوبة الإعدام بشكل تعسفي.


وقد يزيد الحكم ورد فعل ترودو من تدهور العلاقات بين بكين وأوتاوا المتوترة بالفعل منذ اعتقال مسؤولة تنفيذية صينية في كندا، وما تبعه من اعتقال الصين لكنديين اثنين.


وقالت محكمة الشعب المتوسطة في داليان بإقليم لياونينغ بشمال شرق الصين في بيان إنها أعادت محاكمة لويد شلينبيرج، بعد أن قدم طعنا على الحكم الأولي بسجنه 15 عاما، وأصدرت حكم الإعدام.


وأضافت المحكمة في بيان آخر أنه تم إبلاغ شلينبيرج داخل المحكمة بأن من حقه استئناف الحكم خلال عشرة أيام من صدوره أمام محكمة لياونينغ العليا.


وقال ترودو للصحفيين في أوتاوا: "خيار الصين أن تبدأ التطبيق التعسفي لعقوبة الإعدام... كما هو الحال في هذه القضية، مبعث قلق بالغ لنا كحكومة كما ينبغي أن يكون كذلك لكل أصدقائنا وحلفائنا الدوليين".


وتدهورت العلاقات الثنائية بشدة في أوائل كانون الأول/ ديسمبر بعد اعتقال منغ وان تشو المديرة المالية لشركة هواوي الصينية العملاقة للاتصالات في فانكوفر بناء على طلب من الولايات المتحدة.


وأدانت الصين اعتقالها محذرة من عواقب لم تحددها إذا لم يتم إطلاق سراحها، واحتجزت مايكل كوفريج وهو موظف بوزارة الخارجية الكندية في إجازة دون أجر، ومايكل سبافور، وهو مستشار كندي، للاشتباه في تعريضهما أمنها القومي للخطر.


ورفضت الحكومة الصينية في وقت سابق الاثنين تصريحا لترودو بشأن تمتع كوفريج بنوع من الحصانة الدبلوماسية.


وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية إن على ترودو أن "يدرس بجد" اتفاقية فيينا التي تحكم الروابط الدبلوماسية حتى "لا يصبح أضحوكة".


وقال ترودو إن حكومته ستواصل التعامل مع بكين بشأن وضع كوفريج وما وصفه باستخدام الصين التعسفي للنظام القضائي.

اقرأ أيضا: الصين تعتقل 13 كنديا منذ القبض على مسؤولة بهواوي

التعليقات (0)