حول العالم

دراسة: ثلث موظفي الأمم المتحدة تعرضوا لتحرش جنسي

أغلب الحالات كانت بالتحرش عبر نكات جنسية- جيتي
أغلب الحالات كانت بالتحرش عبر نكات جنسية- جيتي

كشفت دراسة أجرتها شركة أبحاث عن تعرض 1 من كل 3 موظفين، في الأمم المتحدة للتحرش الجنسي، على مدار العامين الماضيين.

وقال الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش في رسالة لموظفيه إن الدراسة احتوت "على إحصاءات مفاجئة وأدلة حول ما يجب تغييره" لتحسين ظروف العمل في الأمم المتحدة.

وأجاب واحد من كل ثلاثة مشاركين في الدراسة، أو 33 بالمئة، عن تعرضه لحادثة واحدة على الأقل من المضايقات والتحرشات الجنسية في آخر عامين، لكن هذا الرقم ارتفع إلى 38.7 بالمئة بالنسبة لهؤلاء الذين أبلغوا عن نوع معين من التحرش الجنسي خلال فترة وجودهم في الأمم المتحدة.

والنوع الأكثر شيوعا من التحرش كان القصص والنكات الجنسية العدائية، أو إبداء ملاحظات حول المظهر والجسد والنشاطات الجنسية التي تتضمن تحرشا.

 

إقرأ أيضا: "أمنستي": السعودية تعذب المحتجزين وتتحرش بهم جنسيا


وتم استهداف موظفي الأمم المتحدة بمحاولات غير مرحب بها لجرّهم إلى نقاش حول أمور جنسية وملامسات، وفق الدراسة التي أجرتها شركة ديلويت في تشرين الثاني/نوفمبر.

وأشارت الدراسة الى أن اثنين من كل ثلاثة متحرشين هم من الرجال، وواحد من كل أربعة من المشرفين أو المدراء، وتقريبا واحد من كل عشرة من المسؤولين الكبار.

وبلغت نسبة الذين تجاوبوا مع الدراسة 17 بالمئة وهو رقم منخفض نسبيا، حيث شارك 30 ألفا و364 شخصا أجابوا على مجموعة من الأسئلة السرية عبر الإنترنت.

وفي رسالته إلى الموظفين قال غوتيريش إن نتائج الدراسة الاستقصائية بشأن انتشار التحرش يمكن مقارنتها بمنظمات أخرى، لكن الأمم المتحدة التي تنتصر للمساواة وحقوق الإنسان والكرامة يجب أن تضع معايير أعلى.

وفي شباط/فبراير الماضي أطلقت الأمم المتحدة خطا ساخنا على مدار الساعة للموظفين للإبلاغ عن التحرشات الجنسية، وأوكلت إلى محققي الأمم المتحدة التعامل مع جميع الشكاوى.

وتعهد غوتيريش بفرض سياسة بشأن التحرش لا تسامح فيها.

التعليقات (0)

خبر عاجل