سياسة عربية

مفوضية حقوق الإنسان: حكومة العراق غير جادة في إعادة النازحين

طالب الشمري "المنظمات الانسانية الدولية والمحلية بالاستمرار ببرامجها الانسانية للعائدين"- جيتي
طالب الشمري "المنظمات الانسانية الدولية والمحلية بالاستمرار ببرامجها الانسانية للعائدين"- جيتي

قال نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان علي ميزر الشمري الخميس، إن الحكومة العراقية لم تفِ بوعودها بتسليم العائدين طوعا المنح المخصصة لهم، وكذلك تعويض المتضررين وعدم تأهيل مناطقهم المحررة بالخدمات الأساسية، وعدم توزيع مساعدات للذين عادوا طوعا، ما سبب هجرة عكسية إلى المخيمات مرة أخرى.


ورأى الشمري في بيان صحفي أن "الحكومة العراقية غير جادة في إعادة النازحين طوعا إلى مناطقهم المحررة، ولم تكترث للمناشدات الإنسانية التي تعبر عن مدى قساوة الظروف التي يعيشونها"، مضيفا أن "المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية لها دور بارز في تشجيع النازحين على البقاء في المخيمات، وذلك بسبب قطع المساعدات عنهم حال تسجيلهم العودة إلى مساكنهم الأصلية".


وطالب الشمري "المنظمات الانسانية الدولية والمحلية بالاستمرار ببرامجها الانسانية للعائدين، حيث أنهم بأمس الحاجة للمساعدة الانسانية وإعادة التأهيل لتشجيع العودة الطوعية وغلق ملف النازحين".

 

ودعت مفوضية حقوق الإنسان الحكومة العراقية إلى "الإيفاء بوعودها والاستجابة لمناشداتهم الإنسانية من خلال الإسراع بتأهيل المناطق المحررة، وتعويض المتضررين وتسليم العائدين طوعا المبالغ المحددة لهم والمواد الأساسية والضرورية".

 

اقرأ أيضا: "الفساد" طارد نازحي الموصل في مخيماتهم وأوقع خسائر بشرية

التعليقات (0)

خبر عاجل