سياسة عربية

دول تعتذر عن حضور معرض بالسودان.. هل الاحتجاجات السبب؟

السودان يشهد احتجاجات تندد بالأوضاع الاقتصادية وتطالب بتنحي البشير- تويتر
السودان يشهد احتجاجات تندد بالأوضاع الاقتصادية وتطالب بتنحي البشير- تويتر

أعلنت الحكومة السودانية، السبت، اعتذار دول عدة عن عدم المشاركة في معرض الخرطوم الدولي، في حين أشار نشطاء على مواقع التواصل إلى أن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد وراء هذا الأمر.

 

وتنطلق فعاليات المؤتمر برعاية حكومية الاثنين المقبل، وتستمر حتى 28 كانون الثاني/ يناير الجاري.

وعلى الرغم من أن النشطاء أعادوا سبب اعتذار دول عدة عن الحضور إلى الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والمطالب بتنحي البشير، إلا أن وزير الدولة في وزارة التجارة والصناعة، أبوالبشر عبدالرحمن، استبعد أن يكون السبب الاحتجاجات.

 

اقرأ أيضا: مطالب بإجراء تحقيقات بالسودان و"الصيادلة" ينضمون للحراك

 

وقال في مؤتمر صحفي إن اعتذار الدول لا يأتي بسبب الوضع السياسي الراهن بالبلاد، في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية المندلعة منذ الشهر الماضي.

ويشهد السودان، منذ 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، احتجاجات منددة بتدهور الأوضاع المعيشية ومطالبة بإسقاط النظام، عمت عدة مدن بينها العاصمة، وأسفرت عن سقوط 24 قتيلا، وفق آخر الإحصاءات الحكومية، فيما تقول منظمة العفو الدولية إن عددهم 40.

وقال عبدالرحمن إن "انسحاب عدد من الدول من المشاركة ليس مربوطا بالوضع الحاصل"، مشددا على عدم تأثير الأوضاع الراهنة على المعرض.

ولم يذكر الوزير أسماء الدول التي اعتذرت عن المشاركة في المعرض، لكن مدير عام الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة، يوسف محمد كرار، قال إن من بينها سوريا والبرازيل.

وأشار كرار إلى مشاركة 15 دولة من دول الاتحاد الأوربي في المعرض لأول مرة من بينهم هولندا وفرنسا وبريطانيا.

ويشارك في المعرض هذا العام 500 شركة محلية وعالمية.

 

اقرأ أيضا: السلطات السودانية تصدر مذكرات توقيف بحق نشطاء وصحفيين



التعليقات (0)