سياسة دولية

مكتب ماي يندد بـ"مؤامرة" لسحب ملف بريكست منها

ماي  جيتي
ماي جيتي

اتهم مكتب رئيسة الوزراء البريطانية أعضاء في مجلس العموم البريطاني بـ"تدبير مؤامرات لسحب ملف الخروج من الاتحاد الأوروبي  من يدها"، معتبرا ذلك "مقلقا للغاية".


وقالت المتحدثة باسم ماي الأحد إن "الشعب البريطاني صوت للخروج من الاتحاد الأوروبي ومن الأساسي أن يلتزم السياسيون المنتخبون بهذا القرار"، مضيفة أن "أي محاولة لسحب قدرة الحكومة على توفير الشروط القانونية لخروج منتظم في هذه اللحظة التاريخية أمر مقلق للغاية".


ونددت المتحدثة بالخطوة، وأكدت أن "أعضاء البرلمان الذين يريدون الالتزام ببريكست عليهم أن يصوتوا من أجله، وإلا فإن هناك خطر أن يمنع البرلمان عملية بريكست" المقررة في 29 آذار/مارس.


وكانت تقارير صحفية بريطانية قالت إن بعض النواب "يعتزمون طرح تعديلات تتعلق بنظام عمل مجلس العموم لعرقلة خطط ماي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".


ومن المفترض أن تعرض ماي على النواب الاثنين خطة جديدة لبريكست بعدما رفض النواب بنسبة كثيفة في 15 كانون الثاني/يناير الاتفاق الذي توصلت إليه مع بروكسل في نهاية 2018.


وباشرت ماي منذ ذلك الحين مفاوضات مع أحزاب في المعارضة سعيا للتوصل إلى توافق على اتفاق جديد، لكن جهودها تبدو في طريق مسدود.


إلى ذلك، حذر وزير التجارة الخارجية ليام فوكس الأحد في صحيفة "صندي تلغراف" من ما سماه "تسونامي سياسيا" إذا لم يحترم النواب التصويت الشعبي في استفتاء 2016 الذي أفضى إلى قرار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.


وانتقد فوكس الذين يطالبون رئيسة الوزراء بأن تستبعد بشكل قاطع الانسحاب بدون اتفاق، وهو ما تدعو إليه المعارضة العمالية، معتبرا أن "أحمق ما يمكن في مفاوضات هو التخلي عن أقوى ورقة بيدنا".


التعليقات (0)