سياسة دولية

بومبيو يضطر لحذف تغريدة بعد سخرية من مضمونها

امريكا بومبيو 20019 جيتي
امريكا بومبيو 20019 جيتي

تحول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى مادة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة بعد نشره تغريدة احتوت على أرقام ومعلومات خاطئة قبل أن يقوم لاحقا بمسحها.


ونشر بومبيو الأحد تغريدة تضمنت معلومات عن حادثة تحرير الدبلوماسيين الأمريكيين الذين احتجزوا في السفارة الأمريكية في طهران بعد الثورة الإيرانية في العام 1979.


وقال في التغريدة: "قبل 40 عاما أطلق متشددون فى إيران سراح 52 رهينة أمريكية احتجزوهم لـ44 يوما.. إيران لا تزال تحتجز أمريكيين أبرياء كرهائن"، قبل أن يقوم بحذفها بعد ردود ساخرة وغاضبة في ذات الوقت.

 

 


وصححت صحيفة "واشنطن بوست" الخطأ الذي وقع فيه بومبيو وقالت إنه "كان طالبا بالمدرسة الثانوية عندما اقتحم الثوار الإيرانيون السفارة في الرابع من نوفمبر 1979، وتم إطلاق سراح الرهائن بعد 444 يوما، في 30 يناير 1981، أي قبل 38 عاما".


ونشر الوزير الأمريكي تغريدة بديلة مساء الأحد قال فيها: "قبل 38 عاما، أطلق متشددون في إيران سراح 52 من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين احتجزوهم لمدة 444 يوما.. ولا تزال إيران تحتجز أمريكيين أبرياء كرهائن".


وأتبع بومبيو تغريدته المعدّلة بأخرى، وجهها إلى كل من المرشد الإيراني علي خامنئي والرئيس حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، طالب فيها بالإفراج عن من قال إنهم أمريكيون معتقلون في إيران.

التعليقات (0)