سياسة دولية

ندوة في البرلمان الأوروبي حول يهودية الدولة الإسرائيلية

قال بأن هدف الندوة تقديم الرواية الفلسطينية إلى العالم خاصة وأوروبا تحديدا
قال بأن هدف الندوة تقديم الرواية الفلسطينية إلى العالم خاصة وأوروبا تحديدا

أعلن منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني (ومقره لندن)، أنه سيعقد ندوة سياسية داخل البرلمان الأوروبي في بروكسيل حول قانون يهودية الدولة الإسرائيلية والدور الأوروبي المطلوب لإنهاء العنصرية الإسرائيلية، وذلك يوم غد الثلاثاء 22 كانون الثاني (يناير) الجاري.

ويستضيف الندوة ويديرها "كيث تايلور" عضو تحالف مجموعة الخضر في البرلمان الأوروبي.  وسيتحدث في بداية الندوة يوسف جبارين العضو الفلسطيني في الكنيست الإسرائيلي وسيضع المشاركين في الندوة بصورة الانتهاكات العنصرية الخطيرة التي تقوم بها دولة الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين ومحاولاتها شرعنة عنصريتها. 
 
ثم يتحدث الصحفي والكاتب "ديفيد كرونين" المتخصص في رصد انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان، عن خطورة هذا القانون على الفلسطينيين الذين يشكلون 20% من مواطني دولة إسرائيل وكذلك خطورته على الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني.

وسيشارك في الندوة كل من البرلمانية الإيرلندية وعضو تحالف اليسار الأوروبي "مارتينا أندرسون"، وكذلك "جولي وورد" عضو البرلمان الأوروبي عن حزب العمال البريطاني، وعضو تحالف الاشتراكيين الديمقراطيين في أوروبا. وستتحدثان عن الدور المطلوب من المجتمع الدولي، ومن الاتحاد الأوروبي لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وعن الدور الممكن لإنهاء العنصرية بحق الفلسطينيين.

وسيحضر الندوة برلمانيون وناشطون سياسيون وحقوقيون من عدد من الدول الأوروبية.

وقال زاهر بيراوي رئيس "منتدى التواصل الأوروبي ـ الفلسطيني"، في تصريحات له اليوم: "إن هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات واللقاءات التي يعقدها منتدى التواصل في عدد من البرلمانات الأوروبية بهدف فضح السياسات العنصرية في دولة الاحتلال الاسرائيلي ولوضع السياسيين الأوروبيين أمام مسؤوليتهم لرفض تشريع العنصرية والضغط على دولة الاحتلال لإنهاء ممارساتها العنصرية وإنهاء احتلالها غير القانوني للأراضي الفلسطينية". 

 

إقرأ أيضا: تنديد دولي بإقرار الاحتلال الإسرائيلي لقانون يهودية الدولة

كما تهدف هذه الندوات واللقاءات، وفق بيراوي إلى "إيجاد فهم أفضل لتطورات القضية الفلسطينية وللمساعدة في خلق أرضية سياسية مناسبة لتحرك أوروبي فاعل بشأن القضية الفلسطينية"، على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن "منتدى التواصل الأوروبي ـ الفلسطيني" (يوروبال فورم) يتخذ من العاصمة البريطانية مقرا له، وهو مؤسسة مستقلة غير ربحية تعنى بالشؤون الفلسطينية الأوروبية، وتهدف إلى ايجاد فهم أفضل للرواية الفلسطينية للصراع مع الاحتلال وإلى بناء جسور التواصل بين الشعب الفلسطيني من جهة والشعوب والحكومات الأوروبية من جهة أخرى. 

 

إقرأ أيضا: الغارديان تهاجم بشدة إصدار إسرائيل لقانون "يهودية الدولة"

التعليقات (0)