قضايا وآراء

ثورة 25 يناير.. كانت وستظل "فريضة شرعية" و"ضرورة بشرية" (1)

سامح الجبة
1300x600
1300x600
إن ثورة الخامس والعشرين من يناير كانت فريضة شرعية، وستظل المحافظة عليها وعلى أهدافها وتفعيلها في المجتمع المصري فريضة شرعية كذلك، وذلك لما أحدثته من نقله نوعية في وعي وفهم الشعب المصري، من ضرورة وأهمية وإمكانية التغيير للنظام القمعي المستبد الفاسد الذي لا يحقق مصالح الشعب التي ينشدها ويسعى لها، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى أنها رسخت أمرا مهما، وهو ضرورة التجمع والتوحد بين كل طوائف وفئات الشعب المصري من أجل التصدي لأي نظام مستبد، وأن هذا هو السبيل الأنجع في هذه المهمة العظيمة والجليلة، والتي لا يمكن أن يتحقق أي تغيير بدونها. ومن ناحية أخرى، لأننا مأمورون شرعاً بمقاومة الظلم والاستبداد بكل أشكاله وصوره.. أيضاً كانت وستظل ضرورة بشرية من أجل أن ينال الشعب حقوقه وتُحفظ مقدراته، وتتوفر له الخدمات المختلفة التي يحتاجها، ويتمتع بحياة طيبة كريمة تليق بشعب عريق طيب.

أما أنها فريضة شرعية، فلأن الله تعالى أمرنا برفض الظلم والإستبداد في القرآن في أكثر من آية. يقول الله تعالى: "ولتكن منكم أمة يدعون الى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" (أل عمران: 104). ويقول تعالى: "ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون" (هود: 113) ويقول النبي صلى الله علية وسلم: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوما، فقال رجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟ قال: تحجزه، أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره" (رواه البخاري). ويقول صلى الله عليه وسلم أيضا: "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله" (رواه الحاكم وصححه الألباني).

فكانت الثورة في 25 يناير 2011م على نظام مستبد ظالم حكم ثلاثين عاماً أو يزيد نشر فيها الفساد وسرقة أموال البلاد وسلمها لرجال أعمال امتصوا دماء الشعب ونهبوا البلاد، ولم تتقدم خطوة واحدة، بل تأخرت وتهاوت في جميع المجالات السياسية والصحية والتعليمية والإقتصادية، وتراجع دور مصر الإقليمي والدولي، فكان أن تحرك الشعب ونزل إلى الميادين لتغيير الحال والوضع القائم.

وستظل هذه الفريضة قائمة، بل تزداد وتتأكد في الوقت الراهن بعد الإنقلاب العسكري على مخرجات ثورة الخامس والعشرين من يناير، والذي تم بتواطؤ إقليمي ودولي، مما زاد من معدل الظلم والاستبداد والتخلف، وسيطرة الأعداء على الإدارة السياسية للدولة، مما يتطلب ويتأكد معه الواجب الشرعي في رفض الظلم والاستبداد ورفض هيمنة العسكر على إدارة شؤون البلاد، وما ترتب على ذلك من توظيف طاقات الدولة وإمكاناتها لخدمة المشروع الصهيوني من خلال العمل على:

تمييع الهوية الإسلامية لأبناء الشعب، وإضعاف اقتصادها وإغراقها بالديون، وتفكيك بنية المجتمع بضرب نسيجها الاجتماعي، وغياب الحريات وحقوق الإنسان، وانهيار مستوى التعليم، وتردي الخدمات العامة، وموالاة أعداء الأمة، محاولة تغييب وسحق القوى الحية والفاعلة في الأمة.

والقاعدة الشرعية "ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب"، فإذا كان لا يتم رفض الظلم والاستبداد والتخلف وسيطرة الأعداء على إرادتنا إلا باستعادة ثورة الخامس والعشرين من يناير، وأن تستمر وتزدهر حتى تؤتي ثمارها، فإن الثورة تصبح ضرورة شرعية لا بديل عنها، وعلى جميع أبناء الشعب أن يسعى ويعمل على أن تستمر روح ومطالب ثورة الخامس والعشرين من يناير، ولا تسمح لها بأن تتوارى أو تموت، فالأمل بغدٍ أفضل من من لوازم الإيمان. يقول الله تعالى: "ولا تيأسُوا من رَّوحِ الله إنه لا يَيْأسُ من روح الله إلا القومُ الكافرون" (يوسف: 87). وقال سبحانه: "قال وَمَن يَقنطُ من رحمةِ ربهِ إلا الضالُّون" (الحجر: 56).
التعليقات (4)
قارئ
الجمعة، 25-01-2019 12:53 م
الثورة لم ولن تكن فريضة بالمفهوم الشرعي ،،، لكن الفريضة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفقا المتاح من الإمكانات والأدوات والظروف وهذا باب كبير ومتسع ومرن ،،، لو كانت الثورة فريضة لكان كان من يخالف نهج الثورات آثم وفي المقدمة الإخوان لأن منهج التغيير والإصلاح لديهم لا يعتمد الثورات لاعتبارات كثيرة مقنعة ،،، والاخوان لم يشاركوا في الثورة الا انها فرضت عليهم ولو تخلوا عنها لكانت خيانة للشعب وللامانة لم نعرف الخيانة عنهم يوما بل هم الامناء حتى لو اساءوا التقدير حينا او اساءوا الممارسة حينا اخر ،، انا لست فقيها وليس هذا تخصصي ،، ولكتي دوما لا ارتاح للخلط بين التخصصات ،، خاصة خلط الدين بالعمل الحزبي ،، وليس الدين والسياسة لان هناك فارق كبير ،، فالسياسة جزء من الدين والعمل الحزبي له شآن آخر ،،، اتصور لو ان الدعاة تناولوا الجهد المبذول للاصلاح من باب الامر بالمعروف او نصرة المظلوم او مقاومة الظالم لكان أفضل ،، بعيدا عن التغول او التوحل في او حال الصراع الحزبي والصراع على السلطة ،، نعم بينهما شعرة دقيقة لا يعرفها إلا أصحاب التخصص ،،
مصري جدا
الخميس، 24-01-2019 04:55 م
الفاضل المحترم سامح الجبة ،،، أشكر لك لسانك العف وقلمك المهذب ،،، كما اشكر لك اهتمامك بالرد على التعليق ،، أما إخفاء اسمي فالذي يعيش ظروفي لا يملك إلا أن يخفي اسمه ورسمه معا ،، وليس هذا موضوعنا ،،، ولكن ما قصدته أن لغة الخطاب الدعوي تختلف عن لغة الخطاب السياسي ،،، وأن الاستشهاد بالآيات في مجال السياسة كان دوما محل خلاف وعندما قلت أنكم تستشهدون بالآيات في إثبات الشئ وعكسه ،، لم أقصد شخصك المحترم لكن أقصد عموم الدعاة عندما يكتبون او يتكلمون في السياسة ،،، وهذه وجهة نظر قد تختلف معي فيها وهذا حق لي ولك ،، عموما شكر الله لك جهدك ونفع بك في تخصصك ،، وعذرا ان كان تعليقي سبب لك اي ازعاج ،،
سامح الجبة
الخميس، 24-01-2019 08:50 ص
أولا الاخ ( مصري جداً ) تقبل تحياتي ودعواتي بالتوفيق والسداد وكنت أود ألا تخفي اسمك الحقيقي حتى يكون الحوار شفاف لأني لا أحب الغموض ثانياً أنت تنتقد شئ أنا لم أتكلك فيه ، أنا لم أتحدث عن الخلافات السياسية التي حدثت بعد الخامس والعشرين من يناير ، ومن تسبب في كذا ولم أعرض لاي رأي من الاراء ولم أتبني راي أحد . أنا أقول ان التحرك لرفض الظلم ومواجهة الانظمة المستبدة التي تخرب الاوطان فريضة شرعية وضرورة بشرية هل في هذا خلاف ، أما كيف يكون التحرك وما ألياته وأشكاله هذا موضوع آخر أنا لم أتكلم فيه . أما قولك ( حشر الدين ونصوصه حشرا في كل كبيرة وصغيرة ) فهذا من وجهة نظري لا يليق بإنسان مسلم وقولك ( تستشهدون بهذه النصوص في إثبات الشئ وعكسه ) أين هذا في المقال الذي أمامنا ، أرى أن هذا حكم مسبق لم تقدم عليه دليل ولا يجوز لعاقل أن يحكم أحكام مسبقة ويطلقها في الهواء فهذا لا يجوز لا شرعاً ولا عقلاً وأخيرا تقبل دعواتي بالإخلاص والقبول
مصري جدا
الأربعاء، 23-01-2019 07:19 م
لا شك ان الكتابة أيا كان شكلها ومحتواها حق من حقوق الإنسان الذي لا يملك أحد مصادرته ،،،، لكن بالله عليك يا شيخنا ما حكم من شارك في أضاعة الفريضة الشرعية واجهاضها بسوء تقدير المواقف ،، وسوء ادارة المشاهد ،، والتصدر دون جاهزية ،،، اسآلك عن الحكم الشرعي بصفتك داعية وإن كنت سياسيا لسآلتك عن تحليلك السياسي ،،، ارجو آن نعيد النظر في حشر الدين ونصوصه حشرا في كل كبيرة وصغيرة ،، خاصة أنكم تستشهدون بهذه النصوص في إثبات الشئ وعكسه ،،، شكرا لكم ،،،

خبر عاجل