سياسة دولية

تشاووش أوغلو يزور قبرص التركية.. هذا ما سيبحثه

الشهر الماضي أعلنت تركيا عن إطلاق سفينة تنقيب تركية باتجاه البحر المتوسط- جيتي
الشهر الماضي أعلنت تركيا عن إطلاق سفينة تنقيب تركية باتجاه البحر المتوسط- جيتي

يجري وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مباحثات مع المسؤولين في قبرص التركية يوم غد الجمعة.

 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، إن تشاووش أوغلو سيلتقي مع رئيس جمهورية قبرص التركية مصطفى أكينجي، والمسؤولين هناك.

 

وأشار البيان، إلى أن المباحثات ستتركز على فرص تطوير وتعزيز التعاون الوثيق بين البلدين، وإجراء التنسيق بخصوص آخر المستجداد المتعلقة بالقضية القبرصية وشرقي المتوسط.

 

ومنذ عام 1974، تعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب.

 

وكانت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في قبرص، إليزابيث سبيهار، قالت في وقت سابق اليوم، إن مجلس الأمن الدولي يعتزم خلال اليومين المقبلين وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قرار خاص بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة في قبرص لفترة أخرى قد تصل لستة أشهر.

 

اقرأ أيضا: أردوغان: تركيا لن تسمح بمحاولات تهميشها في البحر المتوسط

وفي 2004، رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة، ثم استأنف الطرفان مفاوضاتهما في 2015، برعاية أممية.


غير أن المفاوضات لم تثمر عن حل في نهاية "مؤتمر قبرص"، الذي استضافته سويسرا في تموز/ يوليو الماضي.


وتتركز المفاوضات حول 6 بنود أساسية هي: الاقتصاد، والاتحاد الأوروبي، والملكية، وتقاسم الإدارة، والأرض، والأمن والضمانات.

 

ودشن وزراء الطاقة المصري والقبرصي واليوناني والإسرائيلي والإيطالي والأردني والفلسطيني، رسميا في وقت سابق من الشهر الجاري، "منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)"، كمنظمة دولية تتخذ من القاهرة مقرا للمنتدى.

 

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن بلاده لن تسمح للمحاولات الرامية إلى تهميشها، وقبرص التركية، وسلب الموارد الطبيعية المتوفرة في البحر المتوسط.

 

وأضاف قائلا: "من ظنوا أنهم سيقدمون على خطوات في شرق المتوسط وبحر إيجه بمعزل عن تركيا بدأوا يدركون خطأهم الكبير".

 

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، عن إطلاق سفينة تنقيب تركية باتجاه البحر المتوسط، لاستكشاف مصادر الهيدروكربون ضمن حدود تركيا البرية والبحرية.

 

اقرأ أيضا: إرسال سفينة تنقيب تركية جديدة باتجاه البحر المتوسط

وقال دونماز: "بدأنا أولى عمليات التنقيب في المياه العميقة عبر سفينة الفاتح (أبحرت في أيار/ مايو الماضي)، ونتوقع وصول سفينتنا الثانية للتنقيب إلى البحر المتوسط نهاية يناير المقبل".

 

وفي الثاني من كانون الثاني/ يناير الجاري، أكد تشاووش أوغلو أن تركيا "تقوم في الوقت الراهن بأعمال تنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وفي المناطق التي دعتهم إليها جمهورية شمال قبرص التركية"، مشيرا إلى أنهم "كانوا في السابق يجرون أعمال التنقيب عبر سفينة "بربروس خير الدين باشا"، أما اليوم فلديهم منصة تنقيب".

التعليقات (0)