سياسة عربية

الأردن يدعو رئيس برلمان الأسد لحضور مؤتمر للبرلمان العربي

رئيس البرلمان الأردني دعا نظيره السوري لحضور مؤتمر للبرلمان العربي- بترا
رئيس البرلمان الأردني دعا نظيره السوري لحضور مؤتمر للبرلمان العربي- بترا

دعا الأردن، الأحد، النظام السوري، لحضور مؤتمر للاتحاد البرلماني العربي الذي يعقد في العاصمة الأردنية بعد شهرين.


جاء ذلك وفق ما أعلن عنه رئيس مجلس البرلمان الأردني، عاطف الطراونة، بأن الأردن دعا رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ إلى حضور أعمال المؤتمر في آذار/ مارس المقبل. 

ونقلت وكالة أنباء "بترا" الأردنية الرسمية، عن الطراونة قوله خلال استقباله الأحد، نقيب المحامين السوريين عضو مجلس الشعب السوري نزار السكيف والوفد المرافق: "ندرك أهمية التنسيق والتعاون بين الأردن وسوريا لا سيما في الشأن البرلماني. لذا جاءت الدعوة" لرئيس مجلس الشعب السوري".

 

اقرأ أيضا: كيف قرأ خبراء رفع التمثيل الدبلوماسي بين عمّان ودمشق


ووأكد الطراونة "ضرورة الدفع بخطوات التعاون إلى الأمام"، مشيرا إلى أنه "لا مصلحة لأي طرف بسوريا مفككة، ممزقة، يرتع فيها الإرهابيون وقوى التدخل الخارجي".

في المقابل، قال السكيف إن بلاده تتطلع إلى "تعزيز العلاقات الأردنية السورية في المجالات كافة"، مشيرا إلى أن "دعوة رئيس مجلس الشعب السوري لها مدلولات سياسية، وهي آفاق ستجد تلبية من الطرف السوري". 

يشار إلى أن عضوية سوريا في الجامعة العربية تم تعليقها مع بداية الأزمة السورية في 2011. وهي لا تزال خارج الجامعة وسط استمرار انقسام الدول العربية بشأن عودتها إلى المنظمة. 

والجدل قائم حاليا بشأن عودة سوريا، خصوصا بعدما رجحت كفة القوات التابعة للنظام على الأرض، مع استعادتها مناطق كبيرة من المسلحين الجهاديين والمعارضين. 

ودعا العراق ولبنان وتونس إلى عودة سوريا إلى الجامعة العربية. وأعادت الإمارات في كانون الأول/ ديسمبر 2018 فتح سفارتها في دمشق، بعد قطع العلاقات الدبلوماسية منذ 2012. 

ويبدو أن السعودية لا تزال مترددة بشأن تطبيع العلاقات مع سوريا، وعودة سوريا للجامعة. 

وتوجه وفد فني أردني الأربعاء إلى دمشق لبحث إمكانية إعادة استخدام المجال الجوي السوري من شركات طيران أردنية. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأسبوع الماضي، تعيين قائم بالأعمال جديد برتبة مستشار في سفارة المملكة لدى سوريا. 

والأردن بين دول عربية قليلة أبقت على علاقاتها واتصالاتها مع سوريا عقب اندلاع النزاع السوري عام 2011. 

 

اقرأ أيضا: مسؤول أردني يوضح قرار رفع التمثيل الدبلوماسي مع سوريا


ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجأوا إلى البلاد منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1,3 مليون سوري. 

وكان البلدان أعادا فتح معبر جابر- نصيب الحدودي الرئيسي بينهما في 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بعد نحو ثلاث سنوات على إغلاقه.

التعليقات (0)