سياسة دولية

ماكرون من القاهرة: حقوق الإنسان في مصر أسوأ من عهد مبارك

ماكرون استهل زيارته لمصر بزيارة معبد أبو سنبل- جيتي
ماكرون استهل زيارته لمصر بزيارة معبد أبو سنبل- جيتي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، إن حقوق الإنسان في مصر ينظر إليها بشكل متزايد على أنها في وضع أسوأ مما كانت عليه في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، الذي أطاحت به احتجاجات شعبية في 2011.


ومثلت تصريحات ماكرون تشديدا في موقفه بعدما قال في 2017 إنه لن يقوم "بإلقاء محاضرة" على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بخصوص الحريات المدنية، التي تقول جماعات حقوقية إنها تتآكل.


وأبلغ ماكرون الصحفيين على هامش زيارة لمصر: "أعتقد أن المثقفين والمجتمع المدني في مصر يعتبرون السياسات الحالية أشد صرامة منها في عهد مبارك".


وأضاف: "لا يمكنني أن أفهم كيف يمكنك التظاهر بضمان الاستقرار على المدى الطويل في هذا البلد، الذي كان في لب انتفاضات الربيع العربي وتذوق طعم الحرية، وتتصور أن بإمكانك الاستمرار في التشديد بما يتجاوز المقبول أو المبرر لأسباب أمنية".


وأضاف: "أعتقد أن ذلك أمر متناقض ويضر مصر نفسها".


وتضغط المنظمات غير الحكومية على ماكرون لتبني موقف حازم في مواجهة السيسي.


وذكر ماكرون أنه سيكون أكثر صراحة خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام، وسيتطرق أيضا لذكر حالات فردية في اجتماعات مغلقة.

 

ومن المقرر أن يلتقي مع السيسي اليوم الاثنين وقال: "في مصر، لا نتحدث فقط عن المعارضين السياسيين المسجونين، ولكن أيضا عن المعارضين الذين هم جزء من المناخ الديمقراطي التقليدي، ولا يشكلون خطرا على النظام".


ويتهم معارضو السيسي بأنه يضيق الخناق على جميع المعارضين، لكن المؤيدين يقولون إن الإجراءات الصارمة ضرورية لتحقيق الاستقرار في مصر، التي هزتها سنوات الاضطراب التي أعقبت سقوط مبارك.


وفي مقابلة نشرت في وقت سابق هذا الشهر، نفى السيسي أن يكون هناك أي معتقلين سياسيين في مصر، وإن كانت إحدى جماعات حقوق الإنسان تقدر بأن عددهم 60 ألف شخص.

 

اقرأ أيضا: ماكرون يستهل زيارته لمصر بجولة سياحية في أسوان (صور)

التعليقات (8)
أبو حلموس
الإثنين، 28-01-2019 10:00 م
من متعاص إلى سفاح ( انتبه الصهيونية مش للدرجه دى ) فيه أصناف تانية متاحة .. حَوِّل !
مواطن صالح و شريف.
الإثنين، 28-01-2019 02:02 م
نفاق سياسي مفضوح .من جهة ينتقد انعدام (حقوق الانسان المسلم فقط لا غير) في مصر .و من جهة اخرى هو معترف بالانقلابي بلحة و يبيعه طائرات الخردة لقتل المسلمين و العلاقة سمن على عسل مادام بلحة يحافظ على اطالة امد و امن الكيان الصهيوني الزائل باذن الله و لو بعد حين .الله غالب.
طير حيران
الإثنين، 28-01-2019 01:14 م
الشعب المصرى الفريد من نوعه بعيد كل البعد عما تتحدثون عنه فهو غارق لأذنيه منذ التاريخ فى عبادة البيادة حتى لو قلتوا له نذهب نحن الى سويسرا وتأتى سويسا هنا لإختار هنا ............ إنهم العبيد المحبين لأسيادهم وبالتالى الشعب لا يعتبر أنه مهان كرامته أو منتقصة حقوقه و الشرف كل الشرف فى إهانته ويفتخر بمعرفة ( الظابط )
مصري
الإثنين، 28-01-2019 12:04 م
اسمع كلامك يعجبني ، أشوف أمورك أستعجب ، هكذا كل ساسة الغرب القذر يلعبون من وراء الكواليس ، وماكرون لن يوقف مبيعات السلاح ووسائل تعذيب المختطفين من قبل عصابات السيسي من الشبيحة و الأوباش لكي يصفونهم جسديا فيما بعد و ماكرون يعلم و يشجع مثل تلك التصرفات الإرهابية و الإجرامية و كل الممارسات اللأخلاقية ضد الإنسانية .
واحد من الناس... خونة الخليج شح الأرز لديهم فلم يستطع الكلب السيسي دفع اتاوة حكمه لمصر
الإثنين، 28-01-2019 11:29 ص
.... كلهم كلاب ولاد كلاب لا قانون و لا حريات و لا حقوق و لا ديموقراطية انما المصالح هي آلهتهم.