ملفات وتقارير

ما خيارات "مادورو" بعد تزايد الدعم لزعيم المعارضة بفنزويلا؟

ظهر الانقسام الدولي تجاه الأزمة الفنزويلية بشكل واضح في جلسة مجلس الأمن السبت الماضي- جيتي
ظهر الانقسام الدولي تجاه الأزمة الفنزويلية بشكل واضح في جلسة مجلس الأمن السبت الماضي- جيتي

لا تزال الأزمة في فنزويلا تتصاعد بعد الانقسام الدولي حول تنصيب زعيم المعارضة خوان غوايدو نفسه رئيسا للبلاد بدعم أمريكي وتأييد من بعض الدول الأوروبية، في حين يتمسك الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بسلطته كونه الرئيس الشرعي في نظر الجيش الفنزويلي وكذلك روسيا وعدد من دول العالم.


وظهر الانقسام الدولي تجاه الأزمة الفنزويلية بشكل واضح في جلسة مجلس الأمن السبت الماضي، وبدأ هذا الجدل بين الدبلوماسيين في مجلس الأمن عندما توجه السفير الألماني بالكلام إلى نظيره الروسي معتبرا أن اجتماع مجلس الأمن حول فنزويلا لم تطلبه الولايات المتحدة وحدها، بل أيضا البيرو وجمهورية الدومينيكان، وهما بلدان عضوان غير دائمين في مجلس الأمن.


وقال السفير الألماني وهو يتطلع مباشرة إلى نظيره الروسي: "في فنزويلا هناك تهديد محتمل للسلام"، لذلك لا بد من اللجوء "إلى الدبلوماسية الوقائية"، فرد عليه السفير الروسي قائلا: "الدبلوماسية الوقائية شيء جميل جدا (..)، ماذا تقول لو طلبت روسيا مناقشة الوضع في فرنسا في مجلس الأمن، مسألة السترات الصفراء الذين نزلوا إلى الشوارع بالآلاف؟".

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة ترفض الانحياز لأي جانب بأزمة فنزويلا.. هكذا علقت


ولاحقا، أعلنت روسيا استعدادها لتقديم المساهمة اللازمة من أجل إيجاد تفاهم بين القوى السياسية في فنزويلا، محذرة من أن "الأحداث الجارية في فنزويلا تثير قلقا متزايدا".


وأمام هذا كله، يتبادر تساؤل مهم حول الخيارات التي يملكها "مادورو" في ظل تصاعد الأزمة والدعم المتزايد لزعيم المعارضة الفنزويلية.


الباحث السياسي مالك الحافظ، رأى أن "الأزمة مرشحة للتوسع والتأزم أكثر بوجه مادورو"، مستدركا بقوله: "لكنه يمتلك دعما داخليا وخارجيا ليس بالهين، فالجيش الفنزويلي لم تستطع القوى المناهضة لرئاسة مادورو أن تستميل كبار قادته، وهذا عامل مهم لتثيبت استمرار حكم مادورو المعتبر بالرئيس الشرعي دستوريا، وعلى هذا لن يحتاج للعمل العسكري بمواجهة خصمة غوايدو".


وأوضح الحافظ في حديث خاص لـ"عربي21" أن "الصعوبة في أزمة فنزويلا بالنسبة لرئيسها مادورو تتمثل في احتمال توسع نطاقها، لتكون بمثابة أزمة عالمية وبمواجهة الولايات المتحدة لروسيا، فنحن أمام سيناريو شبيه بأزمة خليج الخنازير عام 1961 في كوبا بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: إعلان اجتماع إقليمي طارئ في كندا حول فنزويلا بهذا الموعد


وذكر أن "الدعم العسكري ذو تأثير مهم جدا في عملية استمرار رئاسة مادورو، وممكن أن يستفيد منه خلال الفترة المقبلة من أجل اعتقال غوايدو لا أكثر من ذلك"، معتبرا أن "الاعتقال من الممكن أن يتم تشريعه قانونيا على اعتبار أن غوايدو انقلب على سلطة الحكم".


وتابع: "أما قتله فسينقل الأزمة في إطار نطاقها الداخلي إلى مستوى أخطر وأصعب بوجه مادورو، وقد نرى تدخلا عسكريا خارجيا مستغلين في ذلك قتل أو اغتيال زعيم المعارضة"، متوقعا أن "الاعتقال خلال الفترة المقبلة سيتم بكل تأكيد إذا لم يغادر رئيس المعارضة هاربا من البلاد، بعد مضي بعض الوقت واستمرار الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة التي تتولى معسكر الإطاحة بمادورو وروسيا الداعم الاستراتيجي له".


وأكد أن "موقف مادورو هو الأقوى وليس بحاجة لارتكاب أخطاء من قبيل الاغتيال لزعيم المعارضة أو التلويح بأي أعمال عدائية ضد واشنطن أو أي دولة مجاورة معادية لحكمه، وهذا ما تعول عليه واشنطن لكسب ذريعة يتيح لها التدخل المضمون بعزل مادورو"، بحسب تقديره.


وختم الحافظ قائلا: "الدعم الروسي غير محدود لمادورو وهذا يقع ضمن تحالف استراتيجي، وربما هذا ما أزعج واشنطن مؤخرا بعد مساعي الجانبين لتعزيز التعاون العسكري بإنشاء قاعدة عسكرية روسية بفنزويلا، وهذا التوجه يدفع واشنطن للتخوف من خلق تواجد عسكري طويل الأمد لروسيا في أمريكا الجنوبية".


وفي الإطار ذاته، قال موقع "ويللا" العبري في تقرير ترجمته "عربي21" إن "مادورو تلقى إنذاره الأخير من الاتحاد الأوروبي للإعلان عن انتخابات جديدة"، متوقعا أن "يحاول الطرفان التوصل إلى اتفاق لاستبدال السفارات بمكاتب مصالح في غضون 30 يوما، بما يشبه الطريقة التي حكمت العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة المستمرة منذ عقود".

 

اقرأ أيضا: المكسيك عن أزمة فنزويلا: علينا احترام استقلال الشعوب


وأكد الموقع الإسرائيلي أنه "دون الاتفاق، فإن بقية الموظفين الدبلوماسيين سيغادرون فنزويلا، وسيتم إغلاق البعثات الدبلوماسية في واشنطن وكراكاس"، لافتا إلى خيارات مادورو التي قال فيها إنه سيحافظ على مكاتب المصالح مثلما حدث في كوبا".


وأشار إلى أن مادورو شدد في خطاباته الجماهيرية على أن بلاده لن تكون مستعمرة في أمريكا الشمالية، إلى جانب تأكيده أنه لن يستسلم للضغوط لإجراء انتخابات جديدة.

التعليقات (0)