سياسة عربية

خطأ فادح رافق زيارة ملك إسبانيا للعراق.. مدريد تعتذر (شاهد)

الملك الإسباني في أول زيارة له للعراق منذ 40 عاما- الرئاسة العراقية
الملك الإسباني في أول زيارة له للعراق منذ 40 عاما- الرئاسة العراقية

رافقت زيارة ملك إسبانيا فيليب السادس إلى العراق، وهي الأولى من 40 عاما، خطأ فادحا، وبعد ردود  فعل رسمية وشعبية كبيرة، قدمت السفارة الإسبانية في بغداد اعتذارا رسميا.


وأظهر مقطع فيديو، لحظة وصول طائرة الملك الإسباني إلى قادة عسكرية في العراق، رفع أول علم عراقي في عهد حزب البعث بستينيات القرن الماضي وهو يحمل ثلاث نجمات ترمز للوحدة العربية بين مصر وسوريا والعراق، قبل أن يضيف له الرئيس العراقي الراحل عبارة "الله أكبر".

 

وقالت السفارة الإسبانية بالعراق عبر تغريدة لها على "تويتر": "نتقدم بأعتذارنا الشديد للخطأ الذي حصل من قبل طيارينا هذا الصباح بتعليقها علماً سابقا لجمهورية العراق اثناء الزيارة. سوف يتم تصحيح هذا الخطأ عصر اليوم عندالمغادرة. في هذه الاثناء فأنَّ الزيارة التاريخيه تجري بشكل ممتاز".


وفي أول رد فعل، كان عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراق فرات التميمي، قد حمل السفارة العراقية في إسبانيا مسؤولية رفع العلم العراقي القديم على طائرة ملك إسبانيا فيليب السادس أثناء وصوله إلى العراق.


وأضاف أن "الجانب الإسباني لا يتحمل هذا الأمر ولا توجد فيه مقاصد سلبية"، داعيا وزارتي التربية الخارجية إلى التثقيف بأهمية إبراز العلم العراقي والتعريف به عالميا سواء باستخدام ميداليات عليها العلم أو توضيح العلم على زي اللاعبين بالمحافل الرياضية.


وعلى المستوى الشعبي، انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وضع العلم العراقي "القديم"، ساخرين في الوقت ذاته من "الجهل" الإسباني بالشأن العراقي.

 

 

pic.twitter.com/MTx0w1iDIw

 

 

 

 

 

pic.twitter.com/rLEN8RrF5Q

 

 

 

pic.twitter.com/pVdIwXUnG5

 

???? pic.twitter.com/Cc3R3wmGQM

 

التعليقات (0)