سياسة عربية

الحريري: الموازنات المقبلة لن تضم تمويل النازحين السوريين

تقدر بيروت عدد اللاجئين السوريين في لبنان، بسبب الحرب المستمرة منذ 2011، بنحو مليون ونصف المليون- جيتي
تقدر بيروت عدد اللاجئين السوريين في لبنان، بسبب الحرب المستمرة منذ 2011، بنحو مليون ونصف المليون- جيتي

قال رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري الخميس، إن "الحكومة المقبلة ستكون مرغمة على أخذ قرارات صعبة لتخفيض الموازنات، ولا تمويل يتعلق بملف النزوح السوري".


وأوضح الحريري خلال إطلاق "خطة لبنان للاستجابة لأزمة النزوح السوري"، في السراي الحكومي بالعاصمة بيروت، أن "الحل الأسرع لعودة النازحين السوريين يبقى تقديم ضمانات لهم بأن الظروف السياسية والمعيشية أصبحت مواتية لعودتهم إلى بلادهم".


وأعرب الحريري عن أمله أن تلقى هذه الخطة تجاوبا لتتمكن بلاده من استيعاب هذه الأزمة، لافتا إلى أن "وتيرة عودة النازحين لا تزال بطيئة، بالإضافة إلى تأمين الدعم للمشاريع الخاصة والصغيرة وتنفيذ المشاريع للبلديات".

 

اقرأ أيضا: الحريري يقدم إلى عون تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة


وأضاف أن حاجات لبنان لا تزال كبيرة، خاصة على المستوى المعيشي، وتقدر بمليارين ونصف مليار دولار في 2019، مؤكدا أن "هناك خارطة طريق واضحة علينا اتباعها، وأكدنا عليها في مؤتمر بروكسل، ويجب تأمين التمويل اللازم لخطة لبنان للاستجابة لأزمة النزوح السوري".


يشار إلى أنه في نيسان/ أبريل الماضي، اعترض لبنان على بيان الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، الذي صدر بعد مؤتمر بروكسل للنازحين.


وتقدر بيروت عدد اللاجئين السوريين في لبنان، بسبب الحرب المستمرة منذ 2011، بنحو مليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

التعليقات (0)