اقتصاد دولي

ضغوط متزايدة على تركيا لوقف وارداتها من الذهب الفنزويلي

تركيا تلقت ما قيمته 900 مليون دولار من الذهب الفنزويلي الخالص خلال العام الماضي- جيتي
تركيا تلقت ما قيمته 900 مليون دولار من الذهب الفنزويلي الخالص خلال العام الماضي- جيتي

تتعرض تركيا لضغوط متزايدة لوقف وارداتها من الذهب الفنزويلي، حسبما علمت بي بي سي.

وتعد تركيا حاليا أبرز الدول الناشطة في تجارة الذهب عالميا والتي تحوم حولها شكوك الغرب أكثر حتى من روسيا والإمارات العربية المتحدة، وهما الدولتان اللتان تشتريان الذهب بكميات كبيرة أيضا حسب التقارير.

ويساند الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في الأزمة السياسية المتفاقمة في فنزويلا. ويتعرض مادورو لضغوط غربية للتنازل عن السلطة.

وتلقت تركيا ما قيمته 900 مليون دولار من الذهب الفنزويلي الخالص خلال العام الماضي بحجة صقله هناك وإعادته إلى فنزويلا مرة أخرى، لكن ليس هناك أي دليل على إعادته.

وتشك الولايات المتحدة في أن جزءا من الذهب الفنزويلي الذي ينقل إلى تركيا يتم نقله لاحقا إلى إيران، ما يعد انتهاكا للعقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على طهران.

 

وكان مسؤول كبير قال إن فنزويلا ستبيع 15 طنا من حيازات بنكها المركزي من الذهب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في الأيام القادمة.

وسيتم ذلك مقابل سيولة نقدية باليورو، في محاولة من الدولة التي تعاني شحا في السيولة للحفاظ على قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، بحسب رويترز.

التعليقات (1)
أبو حلموس
السبت، 02-02-2019 01:12 م
اعتقد دا شيء متوقع و لو لم يحصل لكان شيئا غريبا ، ببساطة الدول التي تريد ان تملك كلمتها لابد ان تتصرف النبات الذى لا ينبت إلا بين الصخور و إلا فلا ثمرة و لا حصاد مالم يكن هناك تعب و نصب و اعتماد على رب يوفق من اجتهد و ناصر الحق و جاهد لنصرة المستضعفين في الأرض ، و من ثم يقال له عملاق و يقال عنه صاحب تحدى و إنجاز حقيقي .